Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار الواردات الأمريكية ترتفع أكثر من المتوقع في يناير

By فبراير 16, 2018 740

ارتفعت أسعار الواردات الأمريكية أكثر من المتوقع في يناير مع زيادة تكلفة النفط المستورد ومجموعة متنوعة من السلع الأخرى الذي قد يعزز التضخم في الاشهر المقبلة.

وقالت وزارة العمل يوم الجمعة إن أسعار الواردات قفزت 1% الشهر الماضي بعد زيادة معدلة بالرفع بلغت 0.2% في ديسمبر. وتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز أرائهم ان ترتفع أسعار الواردات 0.6% في يناير بعد زيادة بلغت 0.1% في التقدير الأصلي لشهر ديسمبر.

وفي الاثنى عشر شهرا حتى يناير، زادت أسعار الواردات 3.6% مسجلة أكبر زيادة منذ أبريل 2017 في تسارع من زيادة بلغت 3.2% في ديسمبر.

وأظهرت بيانات هذا الاسبوع تسارعا في أسعار المستهلكين والمنتجين في يناير. وعززت تلك الزيادات التوقعات بأن التضخم سيرتفع هذا العام وربما يتجاوز مستوى 2% الذي يستهدفه الاحتياطي الفيدرالي.

ومن المتوقع ان يستمد التضخم دعما من تحسن سوق العمل وضعف الدولار والتحفيز المالي في صورة حزمة تخفيضات ضريبية بقيمة 1.5 تريليون دولار وزيادة الإنفاق الحكومي.

وقد يؤدي ارتفاع التضخم إلى دفع الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة هذا العام بوتيرة أسرع قليلا من المتوقع في السابق. ويتوقع البنك المركزي إجراء ثلاث زيادات لأسعار الفائدة هذا العام على ان تكون أول زيادة في مارس.

والشهر الماضي، ارتفعت أسعار النفط المستورد 4.3% بعد زيادتها 2.3% في ديسمبر. وزادت أسعار الواردات باستثناء النفط 0.5% وهي أكبر زيادة منذ يوليو 2016 بعد ان استقرت دون تغيير في الشهر السابق.

وترجع على الأرجح الزيادة في أسعار الواردات باستثناء النفط إلى انخفاض الدولار مقابل سلة من عملات الشركاء التجاريين الرئيسيين للولايات المتحدة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.