Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

في مفاجأة..الوظائف الأمريكية تقفز ومعدل البطالة عند أدناه منذ 53 عاما

By فبراير 03, 2023 389

قفزت وتيرة التوظيف الأمريكي في يناير وانخفض معدل البطالة إلى أدنى مستوى منذ 53 عاما، مما يبرز على غير المتوقع سوق عمل ساخنة للغاية الأمر الذي سيعزز على الأرجح تصميم بنك الاحتياطي الفيدرالي على تمديد دورته من زيادات أسعار الفائدة.  

وأظهر تقرير وزارة العمل اليوم الجمعة إن الوظائف خارج القطاع الزراعي زادت 517 ألف الشهر الماضي بعد زيادة معدلة بالرفع بلغت 260 ألف في ديسمبر. وانخفض معدل البطالة إلى 3.4%، وهو المستوى الأدنى منذ مايو 1969 كما زاد متوسط نمو الأجور في الساعة بوتيرة مطردة.

وفاقت الأرقام كافة تقديرات الخبراء الاقتصاديين الذين استطلعت بلومبرج أراءهم، والتي أشارت في المتوسط إلى زيادة 188 ألف في الوظائف وارتفاع معدل البطالة إلى 3.6%.

وعلى إثر البيانات، قفزت عوائد السندات الأمريكية في حين تهاوت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد اند بورز 500 وارتفع الدولار. كذلك رفع المتعاملون في عقود المبادلات المستوى الذي عنده يتوقعون بلوغ دورة رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة ذروتها إلى حوالي 5% بحلول منتصف العام.

وكان التوظيف واسع النطاق عبر مختلف القطاعات، ليقوده الترفيه والضيافة والخدمات المهنية والرعاية الصحية. وزاد التوظيف الحكومي بأكبر قدر منذ يوليو، والذي يرجع إلى عودة العاملين بجامعة كاليفورنيا بعد إنتهاء إضراب.

وتسلط البيانات الضوء على صمود سوق العمل رغم ارتفاع تكاليف الإقتراض وتراجع الطلب الاستهلاكي وتوقعات اقتصادية محاطة بضبابية. ولا يزال الطلب على الأيدي العاملة يفوق المعروض منها، الأمر الذي يهدد ببقاء نمو الأجور قويًا وتأجيج ضغوط التضخم .

ويعدّ هذا مصدر إحباط رئيسي للاحتياطي الفيدرالي، وهو ما أوضحه رئيس البنك جيروم باويل يوم الأربعاء بعدما أبطأ البنك المركزي وتيرة زيادات أسعار الفائدة إلى ربع بالمئة. على الرغم من ذلك، أعرب باويل عن تفاؤله بأن المسؤولين لازال يمكنهم تحقيق ما يعرف بالهبوط السلس، الذي فيه يسيطرون على التضخم بدون دفع ملايين الأشخاص إلى صفوف العاطلين.

ولتحقيق ذلك، قال الاحتياطي الفيدرالي إنه من المهم أن تتراجع وتيرة زيادات الأجور. وكشف تقرير الوظائف إن متوسط الأجور في الساعة ارتفع 0.3% مقارنة مع شهر ديسمبر وزاد 4.4% عن العام السابق. وهذا انخفاض عن الشهر السابق، الذي تم تعديله بالرفع. في نفس الوقت، زاد متوسط أسبوع العمل إلى 34.7 ساعة، وهو المستوى الأعلى منذ مارس.

وكانت مؤشرات أخرى أظهرت إعتدال وتيرة نمو الأجور مثل مؤشر تكاليف التوظيف في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ويعتمد إلى حد كبير مدى بقاء أسعار الفائدة مرتفعة على مسار التوظيف ونمو الأجور. وقد قفزت أعداد الوظائف الشاغرة على غير المتوقع في ديسمبر وتبقى طلبات إعانة البطالة عند مستوى منخفض إلى حد تاريخي—في شهادة على استمرار قوة سوق العمل، لكن ألمح باويل إلى أن هذا قد يتبدد بينما يواصل الفيدرالي العمل على تهدئة ضغوط الأسعار.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.