Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مخاوف الركود في ألمانيا تتجدد مع تدهور توقعات المستثمرين

By أيار 16, 2023 243

تراجعت ثقة المستثمرين في ألمانيا للشهر الثالث على التوالي، مما يؤجج من جديد المخاوف من إنزلاق أكبر اقتصاد في أوروبا إلى الركود.

وهبط مؤشر زد.إي.دبليو للتوقعات إلى سالب 10.7 نقطة في مايو من 4.1 نقطة في أبريل—في أول قراءة دون الصفر في عام 2023. وتوقع خبراء اقتصاديون إستطلعت بلومبرج أراءهم انخفاضاً أقل إلى سالب 5. كما تدهور أيضاً مؤشر يقيس الأوضاع الراهنة.

من جهته، قال رئيس معهد زد.إي.دبليو، أخيم فامباخ، اليوم الثلاثاءفي بيان "خبراء أسواق المال يتوقعون تدهوراً للوضع الاقتصادي غير المواتي بالفعل في الأشهر الستة المقبلة". "نتيجة لذلك، قد ينزلق الاقتصاد إلى ركود، لكن ركود معتدل".

تأتي القراءة بعد أن أثار انخفاض قوي على غير المتوقع في الإنتاج الصناعي وبيانات ضعيفة أخرى القلق من أن أكبر اقتصاد في أوروبا ربما تعرض بالفعل لركود خلال الشتاء. كما ألقى أيضاً انخفاض في طلبات التصنيع الجديدة شكوكاً حول مدى القوة التي يمكن أن يتعافى بها الاقتصاد في الأشهر المقبلة، رغم بقاء الطلب الاستهلاكي على الخدمات قوياً.

وقال كارستن برجيكي، المحلل لدى آي.إن.جي، إن سجل معهد زد.إي.دبليو في التنبؤ بنقاط تحول الاقتصاد لا يبشر بالخير لألمانيا.

وأضاف في تقرير للعملاء "زد.إي.دبليو اليوم يبعث برسالة مقلقة..ثلاثة تراجعات متتالية اتجاه جديد، واتجاه في المسار الخاطيء".

وحذر صندوق النقد الدولي اليوم من أن الأوضاع المالية الأكثر تقييداً والتكيف مع ارتفاع أسعار الطاقة يلقيان بثقلهما على ألمانيا. ويتوقع الصندوق أن يبقى النمو الاقتصادي للدولة قرب الصفر في 2023، قبل أن يتحسن تدريجياً إلى ما بين 1% و2% خلال الفترة من 2024 إلى 2026 إذ تتلاشى تدريجياً الآثار المتأخرة للتشديد النقدي  ويتكيف الاقتصاد مع صدمة الطاقة".

بالمثل، توقعت المفوضية الأوروبية هذا الأسبوع ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي الألماني 0.2% فقط في عام 2023 ثم بمعدل 1.4% في 2024. ولهذا تأثير سلبي على منطقة اليورو التي تضم 20 دولة، التي أكدت بيانات منفصلة الثلاثاء نموها 0.1% فقط في الربع الأول مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة.

وإنكمشت بعض الدول الأعضاء خلال تلك الفترة، بحسب ما أظهرته أرقام في وقت سابق من اليوم من هولندا. وتشمل الدول الأخرى المنكمشة في الربع الأول أيرلندا والنمسا وليتوانيا. وستكشف قراءة ثانية مزمع نشرها يوم 25 مايو ما إذا كان الناتج الاقتصادي الألماني تعرض لفصلين سلبيين متتاليين على التوالي، أو ما إذا كان سيصمد التقدير المبدئي بنمو صفري.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.