Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ايه.دي.بي: الشركات الأمريكية تضيف وظائف بأكثر من المتوقع في ديسمبر

By يناير 04, 2024 308

كثفت الشركات الأمريكية التوظيف في ديسمبر وإستمر نمو الأجور في التباطؤ، بما يتماشى مع التوقعات بنمو اقتصادي مستدام وتضخم آخذ في التراجع.

أظهرت أرقام نشرها معهد "ايه.دي.بي للبحوث" بالتعاون مع "ستانفورد ديجيتال إيكونومي لاب" إن وظائف القطاع الخاص زادت 164 ألف الشهر الماضي، وهي الزيادة الأكبر منذ أغسطس. وتجاوزت القراءة كافة تقريباً تقديرات الاقتصاديين الذين استطلعت بلومبرج آراءهم.

وقاد الزيادة قطاعات خدمية منها الترفيه والضيافة والتعليم والخدمات الصحية، بينما خفض قطاع التصنيع الوظائف لشهر آخر.

وتسلط الأرقام الضوء على صمود سوق العمل بعد الجائحة. ورغم بعض العلامات على تراجع الطلب على العمالة، لازال الشركات توظف بوتيرة صحية وتبقى البطالة منخفضة ويستمر الموظفون في التمتع بزيادات في الأجور تفوق التضخم.

وكشف تقرير الخميس عن مزيد من التباطؤ في نمو الأجور. فقد شهد العاملون الذين ظلوا في وظائفهم متوسط زيادة في الراتب 5.4% في ديسمبر مقارنة مع العام السابق، بحسب ما جاء في التقرير. وبالنسبة لهؤلاء الذين إنتقلوا إلى وظائف جديدة، ارتفعت الأجور 8%. وتمثل القراءتان أبطأ وتيرة زيادة منذ 2021.

من جانبها، قالت نيلا ريكاردسون، كبيرة الاقتصاديين في ايه.دي.بي، في بيان "نحن نعود إلى سوق عمل تتماشى بشكل كبير مع التوظيف قبل الجائحة". "وبينما لم تقف الأجور وراء موجة التضخم الأخيرة، فإنه مع تراجع نمو الأجور الآن، فإن أي خطر بحدوث دوامة أجور وأسعار تلاشى تقريباً".

وسيكون مسار سوق العمل—خاصة وتيرة نمو الأجور—مهماً لمسؤولي الاحتياطي الفيدرالي بينما يقيمون موعد البدء في تخفيض أسعار الفائدة. وأشار محضر الاجتماع الأخير للبنك المركزي الصادر يوم الأربعاء إلى زيادة التفاؤل لدى صانعي السياسة بشأن مسار التضخم، لافتاً إلى "تقدم واضح".

وأظهرت بيانات منفصلة يوم الخميس إن الطلبات الجديدة المقدمة للحصول على إعانات بطالة انخفضت في الأسبوع الأخير من عام 2023 إلى 202 ألف، وهو المستوى الأدنى منذ أكتوبر. وتراجعت أيضاً الطلبات المستمرة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.