Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

التضخم في منطقة اليورو يرتفع مما يخفف الحاجة الى تخفيضات الفائدة

By يناير 05, 2024 102

ارتفع التضخم في منطقة اليورو الشهر الماضي ومن الممكن أن يظل مرتفع في أوائل عام 2024، مما يخفف ضغط الأسواق المالية على البنك المركزي الأوروبي لبدء خفض أسعار الفائدة من مستويات قياسية مرتفعة.

قفز التضخم في جميع أنحاء الكتلة المكونة من 20 دولة إلى 2.9% في ديسمبر من 2.4% في نوفمبر، وهو أقل بقليل من التوقعات بقراءة 3%.

يبدو أن البيانات تؤكد توقعات البنك المركزي الأوروبي بأن التضخم وصل إلى أدنى مستوياته في نوفمبر وسيظل الآن ثابت في نطاق 2.5% إلى 3% حتى عام 2024، وهو أعلى بكثير من هدف البنك البالغ 2%، قبل أن يتباطأ مرة أخرى في عام 2025.

ومع ذلك، وفي علامة تبعث على الأمل، انخفض التضخم الأساسي - الذي يعرف بأنه نمو الأسعار باستثناء المواد الغذائية والطاقة - إلى 3.4% من 3.6%، مما يشير إلى أن ضغوط الأسعار لا تزال تهدأ، حتى مع ارتفاع الرقم الرئيسي.

يراهن المستثمرون على أن البنك المركزي الأوروبي سيخفض أسعار الفائدة ست مرات هذا العام، على أن تأتي الخطوة الأولى في مارس أو أبريل، حيث يؤدي الانكماش الاقتصادي ونمو الأجور إلى تخفيف التضخم، مما يسمح للبنك بالتخلص من أسرع دورة تشديد للسياسة على الإطلاق.

تراهن الأسواق أيضا على تخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، ويعتقد المستثمرون أنه بمجرد تحرك أكبر بنك مركزي في العالم - في مارس أو مايو - سيرغب البنك المركزي الأوروبي في التحرك بشكل متزامن.

تشير توقعات البنك المركزي الأوروبي التي تم الكشف عنها في ديسمبر إلى أن التضخم لا يزال عند 2.6% في الربع الأخير من هذا العام، ثم يصل إلى 2% في الربع الثالث من عام 2025 ويستقر في النهاية عند 1.9%.

من المقرر أن يجتمع البنك المركزي الأوروبي بعد ذلك في 25 يناير، وقد أشار البنك بوضوح إلى أنه لن يتخذ أي إجراء سياسي في الاجتماع.

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.