Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

سوق العمل الأمريكي تؤكد صمودها بتسارع نمو الوظائف والأجور

By يناير 05, 2024 197

تسارع نمو الوظائف الأمريكية في ديسمبر وتجاوزت زيادات الأجور التوقعات، مما يضعف فرص حدوث تخفيض وشيك لأسعار فائدة بنك الاحتياطي الفيدرالي.

أظهر تقرير من مكتب إحصاءات العمل يوم الجمعة إن وظائف غير الزراعيين زادت 216 ألفاً بعد تعديلات بالخفض للشهرين السابقين. وإستقر معدل البطالة عند 3.7% حيث إنكمشت القوة العاملة. وارتفع متوسط الأجر في الساعة 0.4% مقارنة مع الشهر السابق.

وقاد الزيادة في الوظائف قطاعات الرعاية الصحية والحكومة والبناء والترفيه والضيافة. وارتفع مؤشر يقيس نطاق زيادات الوظائف.  

وتختتم أرقام ديسمبر عاماً فيه تراجعت سوق العمل عن وتيرة تعافي سريع بعد الجائحة بدون الإنزلاق إلى ركود كان متوقعاً على نطاق واسع في 2023. ورغم بلوغ أسعار فائدة الاحتياطي الفيدرالي أعلى مستوى لها في عقدين، أدى صمود سوق العمل إلى إنفاق إستهلاكي مطرد ونمو اقتصادي جيد على الرغم من تباطؤ التضخم.

وبعد تقرير الوظائف، قلص المتداولون الرهانات على خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في مارس إلى حوالي 50%، بينما ارتفعت عوائد السندات وانخفضت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية.

وتسعر العقود الآجلة الآن تخفيضات لأسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي بمقدار حوالي 135 نقطة أساس هذ العام، انخفاضاً بأكثر من 150 نقطة أساس في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ومن المرجح أن يؤدي الطلب على العمالة وإستعداد أرباب العمل لرفع الرواتب إلى تعزيز رغبة صناع سياسة الاحتياطي الفيدرالي في إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة حتى يرون مزيداً من الدلائل على تباطؤ نمو الأسعار عبر الاقتصاد.

هذا وانخفض معدل المشاركة –وهي نسبة السكان الذين يعملون أو يبحثون عن فرصة عمل—بنسبة 0.3% إلى 62.5%، في أكبر انخفاض شهري منذ نحو ثلاث سنوات.

ومن شأن نمو مستدام في الوظائف ومزيد من التباطؤ في التضخم أن يدعم فرص أن يحقق صناع سياسة الاحتياطي الفيدرالي هبوطاً سلساً للاقتصاد.

ويولي مسؤولو البنك المركزي اهتماماً وثيقاً بكيفية تأثير معطيات المعروض من العمالة والطلب عليها على زيادات الأجور. وأظهر تقرير الجمعة إن متوسط الأجر في الساعة ارتفع 4.1% مقارنة مع ديسمبر 2022، في تسارع من 4% في نوفمبر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.