Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

نشاط الخدمات الأمريكي يرتفع بأكبر قدر في عام ونمو الأسعار يتسارع

By فبراير 05, 2024 192

نما قطاع الخدمات الأمريكي في يناير إلى أعلى مستوى منذ أربعة أشهر بعد أن كان إقترب من منطقة الإنكماش في نهاية 2023، مدعوماً بتسارع في الطلبات والتوظيف.

زاد المؤشر الإجمالي لنشاط الخدمات الذي يصدر عن معهد إدارة التوريد بمقدار 2.9 نقطة، في أكبر زيادة منذ عام، إلى 53.3 نقطة الشهر الماضي. ويبقى المؤشر فوق مستوى الخمسين نقطة الذي يشير إلى توسع منذ عام. وتجاوزت أحدث قراءة كافة تقديرات الاقتصاديين الذين استطلعت بلومبرج آراءهم.

فيما قفز مؤشر الأسعار المدفوعة لشراء المواد الخام 7.3 نقطة، في أكبر زيادة منذ 2012، إلى 64 نقطة في يناير. وبذلك يبلغ هذا المؤشر الفرعي أعلى مستوى منذ فبراير من العام الماضي ويظهر إن التكاليف ترتفع بوتيرة أسرع.

وتواجه الشركات الأمريكية قفزة في تكاليف الشحن وسط هجمات مسلحة في البحر الأحمر والتي تدفع سفن الشحن لتغيير مسارها.

وارتفع مؤشر الطلبات الجديدة التي تلقاها مزودو الخدمات—وهو مقياس للطلب في المستقبل—إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر عند 55 نقطة. والأسبوع الماضي، أظهرت بيانات نشاط التصنيع من معهد إدارة التوريد زيادة في مؤشر حجوزات الشراء والذي ساعد في دفع مؤشره الإجمالي لنشاط المصانع للإقتراب من منطقة التوسع.

وإستقر مؤشر نشاط الأعمال، والذي يوازي مؤشر المعهد لإنتاج المصانع، عند قراءة قوية 55.8 نقطة.

وسجلت تسع صناعات للخدمات نمواً في يناير، ليقودها الرعاية الصحية والزراعة والخدمات المهنية والعلمية والفنية، في حين إنكمشت سبع صناعات.

هذا وتعافى مؤشر المسح للتوظيف في قطاع الخدمات بمقدار 6.7 نقطة ليعود إلى منطقة النمو ويسجل 50.5 نقطة. وكان تقرير الوظائف الشهري  للحكومة أظهر يوم الجمعة إن نمو الوظائف تجاوز بفارق كبير التقديرات، الذي يبرز صمود سوق العمل والذي من المتوقع أن يؤجل موعد أي تخفيضات لأسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.