Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

التضخم البريطاني يتراجع لكن ضغوط الاسعار حطمت آمال خفض الفائدة في يونيو

By أيار 22, 2024 212

انخفض التضخم في بريطانيا بأقل من المتوقع، مما دفع المستثمرين إلى تقليص رهاناتهم على خفض بنك انجلترا لاسعار الفائدة الشهر المقبل، وهو ما كان سيعطي دفعة لرئيس الوزراء ريشي سوناك قبل الانتخابات هذا العام.

صرح مكتب الاحصاءات الوطنية ان أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 2.3% على أساس سنوي، بانخفاض حاد من 3.2% في مارس وأدنى مستوى لها منذ يوليو 2021 عندما بلغت 2%.

لكن بنك انجلترا - الذي يستهدف التضخم عند 2% - وخبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا انخفاض أكبر إلى 2.1%.

وكان تضخم الخدمات - وهو مقياس رئيسي لضغط الأسعار المحلي بالنسبة لبنك إنجلترا - أعلى بكثير من المتوقع، في حين ارتفعت أسعار البنزين أيضا.

قفز الاسترليني بعد البيانات وقام المستثمرون بتقييم فرصة خفض سعر الفائدة من بنك إنجلترا في يونيو بنسبة 18% فقط بعد أن كانت 50% يوم الثلاثاء.

وكان الاقتصاديون يتوقعوا على نطاق واسع انخفاض حاد في التضخم، مشيرين إلى انخفاض بنسبة 12% في تعريفات الطاقة المنزلية المنظمة التي دخلت حيز التنفيذ الشهر الماضي.

صرح لوك بارثولوميو، كبير الاقتصاديين في شركة إدارة الأصول أبردن: "بينما يستمر التضخم في الانخفاض بشكل حاد، فإن هذا التقرير سيأتي بمثابة خيبة أمل لبنك إنجلترا والمستثمرين الذين يتطلعون إلى خفض أسعار الفائدة في يونيو".

"على وجه الخصوص، فإن قوة التضخم الأساسي وتضخم الخدمات، وكلاهما جاء أقوى قليلا من المتوقع، ستجعل من الصعب على البنك أن يشعر بالثقة في أن ضغط التضخم الأساسي يهدأ بشكل كافي."

انخفض تضخم الخدمات إلى 5.9% فقط من 6% في مارس. وكانت توقعات بنك إنجلترا واستطلاع رويترز قد أشارت إلى قراءة تبلغ 5.5%.

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.