Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

نمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي يتباطأ في الربع الأول

By أيار 30, 2024 80

نما الاقتصاد الأمريكي بوتيرة أبطأ من المعلن في السابق في الربع الأول، مما يعكس إنفاق إستهلاكي أضعف من المتوقع.

وأظهرت بيانات مكتب التحليل الاقتصادي  التي نُشرت يوم الخميس إن الناتج المحلي الإجمالي ارتفع بمعدل 1.3% على أساس سنوي في أول ثلاثة أشهر من العام، دون التقدير السابق البالغ 1.6%. وزاد الإنفاق الشخصي، المحرك الرئيسي لنمو الاقتصاد، بمعدل 2% مقارنة مع التقدير السابق 2.5%.

وتسلط الأرقام الضوء على فقدان الزخم في بداية 2024 بعد مفاجئات إيجابية في 2023. ويعدّ ارتفاع معدلات الفائدة وتضاؤل المدخرات التي تعود إلى زمن الجائحة وتباطؤ نمو الدخل  من بين العوامل الرئيسية التي تلقي بثقلها على الأسر والشركات الأمريكية.

وتم تخفيض إنفاق المستهلك حيث كان الإنفاق على السلع—خاصة السيارات—أضعف بكثير. وتباطأ نمو الصادرات والإنفاق الحكومي، في حين تسارع الاستثمار السكني والواردات مقارنة مع التقدير الأول.

وعلى صعيد التضخم، ارتفع المقياس الذي يفضله الاحتياطي الفيدرالي—مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي—بمعدل سنوي 3.3% في الربع الأول، في تراجع طفيف عن التوقع المبدئي. وعند استثناء الغذاء والطاقة، ارتفع المؤشر الأساسي لأسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 3.6% مقابل 3.7% في التقدير السابق.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.