Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ارتفاع طلبات إعانة البطالة بأمريكا وتعديل تكاليف العمالة بالخفض في الربع/1

By حزيران/يونيو 06, 2024 69

زاد عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانات بطالة الأسبوع الماضي وارتفعت تكاليف وحدة العمل بأقل من التقديرات السابقة في الربع الأول، في إشارة إلى أن سوق العمل تتباطأ لكن ليس بالقدر الكافي الذي يشجع بنك الاحتياطي الفيدرالي على البدء في تخفيض أسعار الفائدة.

وذكرت وزارة العمل يوم الخميس إن الطلبات الجديدة للحصول على إعانات بطالة ارتفعت 8000 طلباً إلى 229 ألف في الأسبوع المنتهي ريوم الأول من يونيو. وتوقع اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم 220 ألف طلباً في الأسبوع الأخير.

وتستعيد سوق العمل تدريجياً توازنها بالرجوع إلى مستويات ما قبل الجائحة بعد أن رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 525 نقطة أساس منذ مارس 2022 لإبطاء الطلب في الاقتصاد ككل.

فيما زاد ما يعرف بالطلبات المستمرة التي تتبع من يحصل على إعانات بعد الأسبوع الأول بمقدار ألفي طلباً إلى 1.792 مليون خلال الأسبوع المنتهي يوم 25 مايو.

وأظهرت بيانات صدرت في وقت سابق من هذا الأسبوع إن عدد الوظائف الشاغرة الأمريكية انخفض أكثر من المتوقع ووصل عدد الوظائف المتاحة للباحثين عن فرص عمل إلى أدنى مستوى منذ يونيو 2021.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، أعلن أرباب العمل الأمريكيون أقل عدد من تخفيضات الوظائف منذ ديسمبر الشهر الماضي وتتخلف الإعلانات عن تسريح وظائف حتى الآن في 2024 عنه وتيرة العام الماضي، بحسب بيانات من شركة التوظيف تشالنجر جراي آند كريسماس.

وأعلنت الشركات عن تخفيض 63,816 وظيفة في مايو، بانخفاض 1.5% عن التخفيض المعلن في أبريل عند 64,789 ونزولاً بنحو 20% عن التخفيضات التي بلغت 80,089 قبل عام. وتنخفض الإعلانات عن تسريح عاملين منذ بداية العام بنسبة 7.6% عن أول خمسة أشهر من 2023.

هذا وزادت إنتاجية العاملين الأمريكيين بوتيرة أقل طفيفاً مما سبق تقديره في الربع الأول لكن تجاوزت توقعات السوق، وارتفعت تكاليف العمالة بأقل من التقدير السابق، بحسب ما أظهرت بيانات من وزارة العمل يوم الخميس.

وزادت إنتاجية العامل خارج القطاع الزراعي، والتي تقيس الإنتاج في الساعة للعامل، بمعدل سنوي 0.2% في الربع الأول، في تعديل بالخفض من تقدير سابق 0.3% قبل شهر. وتوقع اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم تعديلا بالخفض إلى 0.1%.

فيما ارتفعت تكاليف وحدة العمالة بمعدل سنوي 4%، في انخفاض من التقدير الأول 4.7%. وكان الاقتصاديون يتوقعون تعديل تكاليف العمالة بالرفع إلى 4.9%.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.