Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مبيعات التجزئة الأمريكية ترتفع بالكاد في مايو وتخيب التوقعات

By حزيران/يونيو 18, 2024 70

ارتفعت بالكاد مبيعات التجزئة الأمريكية في مايو وتم تعديل الأشهر السابقة بالخفض، في إشارة إلى ضغط مالي أكبر على المستهلكين.

وأظهرت بيانات وزارة التجارة يوم الثلاثاء إن قيمة مبيعات التجزئة، دون تعديل من أجل التضخم، زادت بنسبة 0.1% بعد تعديل قراءة الشهر السابق إلى انخفاض 0.2%. وعند استثناء البنزين، ارتفعت المبيعات 0.3%.

وتوقع اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم أن ترتفع المبيعات 0.3%.

ومن بين 13 فئة تتبعها وزارة التجارة، أظهرت خمسة منها تراجعات حيث كانت أسعار البنزين أرخص خلال الشهر وقدمت متاجر الأثاث خصومات بمناسبة عطلة يوم الذكرى.

وتبرز الأرقام تراجعاً لافتاً في إنفاق المستهلك بعد قراءات أقوى في وقت سابق من العام. ويتوقع الاقتصاديون وتيرة معتدلة من الإنفاق في الفترة القادمة حيث يتوخى الأمريكيون حذراً أكبر نظراً لاستمرار التضخم وتباطؤ سوق العمل تدريجياً وظهور علامات على ضغط مالي.

وقال باول أشورث، كبير الاقتصاديين المختصين بأمريكا الشمالية في كابيتال إيكونوميكس، في مذكرة "مع تباطؤ نمو إستهلاك الخدمات في الأشهر الأخيرة وهبوط ثقة المستهلك مجدداً، فربما ليست الأسر محصنة من ارتفاع أسعار الفائدة كما كنا بدأنا نعتقد".

وأظهرت بيانات صدرت الأسبوع الماضي إن أسعار المستهلكين والمنتجين الأمريكية كانت أقل من المتوقع في مايو، والذي من شأنه أن يدعم ثقة الاحتياطي الفيدرالي أن بإمكانه خفض أسعار الفائدة في المدى القريب. وبإبقاء أسعار الفائدة دون تغيير الأسبوع الماضي، قال رئيس البنك جيروم باول إن إنفاق المستهلك لازال ينمو بقوة وإن قطاع الأسر في "حالة جيدة جداً".

وتراجعت عوائد السندات الأمريكية حيث أشار التقرير إلى بعض الضعف في الاقتصاد.

وأظهرت بيانات منفصلة حول إقتراض المستهلكين في وقت سابق من هذا الشهر تراجعاً في أرصدة بطاقات الائتمان لأول مرة في ثلاث سنوات حيث واجهت الأسر زيادة في تكلفة الدين وإستمر معدل التخلف عن السداد في الارتفاع. وهذا يلقي بثقله على المعنويات أيضاً.

وتعكس إلى حد كبير بيانات مبيعات التجزئة مشتريات السلع، التي تشمل مجموعة ضيقة نسبياً من إجمالي نفقات المستهلكين. وستعطي بيانات مقرر نشرها في وقت لاحق من هذا الشهر تفاصيل أكثر حول الإنفاق المعدل من أجل التضخم على السلع والخدمات في مايو.

وسجل الإنفاق في المطاعم والحانات، الفئة الوحيدة الخاصة بقطاع الخدمات في تقرير الثلاثاء، إنخفاضاً بنسبة 0.4%، وهو الانخفاض الأكبر منذ يناير.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.