Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

المصانع في منطقة اليورو تشكو من اليورو في ظل تباطؤ النمو الاقتصادي

By أيار 02, 2018 545

تباطأ النمو الاقتصادي لمنطقة اليورو خلال الربع الأول ليشكل تحديا للبنك المركزي الأوروبي في وقت يدرس فيه البنك تقليص إجراءات التحفيز النقدي.

وكان النمو بمعدل 0.4% هو الأضعف في ستة فصول ويأتي عقب قراءة  بلغت 0.7% في الربع الأخير لعام 2017. ورغم ان عوامل مؤقتة مثل سوء الطقس لعبت دورا إلا ان تقرير أخر أظهر إن قطاع التصنيع استمر في التباطؤ هذا الربع السنوي وإن بعض الشركات قلقة من قوة اليورو.

وربما يزيد هذا الضعف الاقتصادي المستمر حذر صانعي السياسة. وقد إعترف ماريو دراغي رئيس المركزي الأوروبي بانحسار النشاط هذا العام، لكنه لم يعبر عن مخاوف كبيرة حتى الأن. وربما تتبنى المفوضية الأوروبية وجهة نظر مماثلة عندما تحدث توقعاتها الاقتصادية يوم الخميس. وقال بيير موسكوفيتشي مفوض الشؤون الاقتصادية للاتحاد الأوروبي الاسبوع الماضي إن الزخم الاقتصادي يبقى "قويا".

وأحد بواعث القلق هو خطر نشوب حرب تجارية كبيرة مع تحذير صندوق النقد الدولي إنها قد تقوض النمو العالمي. ودق وزراء مالية الاتحاد الأوروبي ناقوس الخطر يوم السبت بعد ان أشارت الولايات المتحدة أنها سترفض مطلب التكتل بإعفاء غير مشروط من رسوم على واردات الصلب والألمونيوم.

وأظهر تقرير نشاط المصانع من شركة اي.اتش.اس ماركت إن نمو الصادرات تراجع في أبريل. وألقت بعض الشركات باللوم على العملة الموحدة التي ارتفعت 10% مقابل الدولار في الاثنى عشر شهرا الماضية.

وأصدرت شركة التصنيع الألمانية "أوسرام" تحذيرا بشأن الأرباح أواخر الشهر الماضي مستشهدة بأوضاع سوق صعبة وتأثيرات سلبية لسعر الصرف. وأشارت أيضا شركة لوريال لمستحضرات التجميل إلى ان سعر الصرف غير موات بعد انخفاض إيراداتها في الربع الأول.

وبلغت وتيرة نمو الناتج المحلي الاجمالي لمنطقة اليورو على أساس سنوي 2.5% في الربع الأول بما يمثل أول تباطؤ في ثمانية فصول سنوية. ولكن مستوى 2.8% الذي تسجل في الربع الاخير لعام 2017 كان الأقوى منذ سنوات.

وفي تقريرها، قالت شركة ماركت إن مؤشر نشاط المصانع بلغ أعلى مستوياته في أكثر من 20 عاما في نهاية 2017 وهو مستوى غير ممكن استمراره على المدى الطويل.

وقال كريس وليامسون، كبير الاقتصاديين لدى ماركت، "دعونا لا نغفل واقع ان الوتيرة الاجمالية للنمو تبقى قوية على نحو مشجع". "الاتجاه العام في المسوح خلال الاشهر المقبلة سيقدم إشارات مهمة حول مدى انحسار الطلب الأساسي ومدى قلق صانعي السياسة".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.