Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

التضخم في ألمانيا يقفز فوق 2% والبطالة تنخفض لمستوى قياسي

By أيار 30, 2018 764

أغدقت ألمانيا على منطقة اليورو المؤلفة من 19 دولة بسلسلة من الأخبار الاقتصادية السارة في وقت تشكل فيه ضجة سياسية في جنوب المنطقة تهديدا على التوقعات.

وقفز التضخم في أكبر اقتصاد أوروبي إلى 2.2% في مايو بما يتجاوز المعدل الذي يستهدف البنك المركزي الأوروبي تحقيقه لكامل المنطقة. وانخفض معدل البطالة هناك إلى مستوى قياسي بلغ 5.2% وتحسنت المعنويات الاقتصادية بعد ثلاثة أشهر متتالية من التراجعات وارتفعت مبيعات التجزئة لأول مرة منذ نوفمبر.

وجاءات قراءات الثقة في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا  أقل قوة هذا الشهر حيث أظهر مؤشر تعده المفوضية الأوروبية تراجعات عبر الدول الثلاث. وفي إسبانيا، تتعرض حكومة الأقلية لتهديد خطير بينما تواجه إيطاليا اضطرابات سياسية أثارها الشعبويون والتي حتى تثير شبح تفكك منطقة العملة الموحدة.

وتأتي الأزمات السياسية في وقت يدرس فيه صانعو السياسة موعد إنهاء برنامجهم التحفيزي وكيفية عمل ذلك. ويأخذون أيضا في حساباتهم بيانات ضعيفة في منطقة اليورو دفعت بعض الخبراء الاقتصاديين لخفض تقديرات النمو وتأجيل الموعد المتوقع لزيادات أسعار الفائدة. وحتى الأن، يجدد مسؤولو المركزي الأوروبي ثقتهم في الأفاق الاقتصادية للمنطقة وتوقعاتهم بأن التضخم في منطقة اليورو سيتسارع.

وقالت سابين لاوتنشلاجر العضو بالمجلس التنفيذي للمركزي الأوروبي "نحن نرى ان وتيرة النمو أصبحت أكثر إعتدالا، لكننا لا نرى نقطة تحول".وأضافت "أعتقد أن كل ما نحتاجه هو قليل من الصبر. كل الأوضاع التي تسمح بتسارع التضخم متوفرة".

وفي ألمانيا، زادت قراءة التضخم عن متوسط التوقعات في مسح بلومبرج عند 1.8%.

وقبل نشر البيانات، تنبأ اقتصاديون ان يقفز معدل التضخم لمنطقة اليورو إلى 1.6% من 1.2% في أبريل. وهذا عرضة الأن للتعديل بالرفع بعد ان تسارع التضخم أيضا أكثر من المتوقع في إسبانيا.

ويعقد المركزي الأوروبي اجتماعه القادم يوم 14 يونيو. وبينما لا يستبعد المسؤولون إعلانا في ذلك الوقت بأن مشتريات الأصول سيتم تقليصها في وقت لاحق هذا العام، إلا ان الجمود السياسي في إيطاليا ربما يؤجل القرار.

وتسبب القلق حول إيطاليا في ارتفاع العائد بحدة على ديون الدولة يوم الثلاثاء بينما تراجع اليورو. وعكس الاثنان اتجاههما اليوم مع صعود العملة الموحدة 0.8%.

لكن في أحدث تحول في إيطاليا، رفض ماتيو سالفيني زعيم حزب رابطة الشمال عرضا من حركة الخمس نجوم المناهضة للمؤسسات بإحياء جهود تشكيل حكومة شعبوية ودعا في المقابل لانتخابات مبكرة دون ان يكشف مع من قد يشكل تحالفا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.