Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الوظائف الأمريكية ترتفع 223 ألف ومعدل البطالة يطابق أدنى مستوى في 48 عاما

By حزيران/يونيو 01, 2018 666

ارتفع التوظيف الامريكي أكثر من المتوقع في مايو وتسارع نمو الأجور وطابق معدل البطالة أدنى مستوى في نحو خمسة عقود مما يشير إلى قوة في سوق العمل ستستمر في دفع النمو الاقتصادي.

وأظهرت بيانات وزارة العمل يوم الجمعة إن الوظائف زادت 223 ألف بعد زيادة معدلة بلغت 159 ألف. وكان متوسط تقديرات المحللين الذين استطلعت بلومبرج أرائهم توقعوا زيادة 190 ألف وظيفة. وزاد متوسط نمو الأجر في الساعة 2.7% عن العام السابق وهو معدل أعلى من المتوقع بينما انخفض معدل البطالة إلى 3.8% من 3.9% ليضاهي أدنى مستوى تسجل في أبريل 2000 والذي هو الأدنى منذ 1969.

ويعزز التقرير التوقعات بأن مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي سيرفعون أسعار الفائدة عندما يجتمعون يومي 12 و13 يونيو، وربما يحفز المستثمرين للمراهنة على زيادتين إضافيتين هذا العام بعد ذلك،  بدلا من زيادة واحدة. وسيدعم استقرار التوظيف وانخفاض الضرائب إنفاق المستهلك بما يساعد في تدعيم التعافي المتوقع في النمو الأمريكي هذا الربع السنوي والاستمرار في انخفاض معدل البطالة. ولم تظهر حتى الأن زيادات الأجور، رغم كونها إيجابية في التقرير الاحدث، تسارعا مستداما.

وكتب الرئيس دونالد ترامب في تغريدة قبل ساعة من صدور التقرير أنه "يتطلع لأن يرى" البيانات، مما أثار تكهنات السوق أن التقرير سيكون إيجابيا، وهذا ما كان. وبالإضافة لتجاوز الوظائف توقعات الخبراء الاقتصادين، كان من المتوقع ان يبقى معدل البطالة عند 3.9% بينما فاق نمو الأجور التوقعات بزيادة 2.6%.

وانخفض معدل البطالة بشكل أكبر دون تقديرات الاحتياطي الفيدرالي للمستويات القابلة للاستمرار على المدى الطويل وهذا مصدر محتمل للضغط الصعودي على الأجور والتضخم بحسب بعض الخبراء الاقتصاديين. وربما تؤدي أيضا الدفعة المالية من تخفيضات ضريبية يدعمها الجمهوريون إلى تعزيز التضخم في وقت يقترب فيه الاقتصاد من حد التوظيف الكامل، بينما ستشكل حرب تجارية محتملة، تثيرها رسوم تفرضها إدارة ترامب،  تهديدا على النمو.

وأضافت تعديلات للتقريرين السابقين إجمالي 15 ألف وظيفة في الشهرين السابقين بحسب ما كشفته البيانات مما أسفر عن بلوغ متوسط ثلاثة أشهر 179 ألف—ومتوسط عام 2018 هو 203 ألف.

وتشير تقديرات الخبراء الاقتصاديين ان زيادة الوظائف الشهرية بأقل من 100 ألف كاف لاستمرار انخفاض معدل البطالة، الذي يستنتج من مسح منفصل للأسر تجريه وزارة العمل ويقترب من مستويات تعتبر متسقة مع حد التوظيف الكامل أو دونه.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.