Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

التجارة الأمريكية مع الصين تتراجع بشدة في سبتمبر بعد رسوم جديدة

By تشرين2/نوفمبر 05, 2019 395

إنخفضت بحدة التعاملات التجارية بين الولايات المتحدة والصين في سبتمبر بعد ان صعد الرئيس دونالد ترامب حدة الحرب التجارية برسوم جديدة على سلع إستهلاكية، مما أثقل بشكل أكبر كاهل المُصدرين على جانبي المحيط الهاديء.  

وبحسب بيانات صادرة يوم الثلاثاء عن وزارة التجارة، انخفضت واردات السلع من البلد الأسيوي 4.9% مقارنة بالشهر السابق مسجلة 37 مليار دولار، وهو أدنى مستوى منذ أكثر من ثلاث سنوات، بينما هوت الصادرات الأمريكية إلى الصين  10% إلى أقل مستوى في خمسة أشهر. وهذا قلص العجز الأمريكي مع بكين إلى 28 مليار دولار.

وإنكمش إجمالي العجز التجاري الأمريكي في السلع والخدمات إلى أدنى مستوياته في خمسة أشهر عند 52.5 مليار دولار بما يتماشى مع تقديرات الخبراء الاقتصاديين. وتراجع إجمالي الصادرات 0.9% إلى 206 مليار دولار بينما نزلت الواردات 1.7% إلى 258.4 مليار دولار.

وتعكس البيانات أثر رسوم بنسبة 15% فرضت يوم الأول من سبتمبر على واردات قادمة من الصين بقيمة حوالي 110 مليار دولار، والتي أغلبها سلع استهلاكية مثل ساعات أبل وملابس وأحذية. وربما سعت الشركات لتفادي دفع أسعار أعلى من خلال اللجوء إلى التخزين قبل فرض الرسوم.

ومن المرجح ان تؤثر بشكل أكبر تقلبات السياسة على الأرقام التجارية في الأشهر المقبلة. وإتفقت الولايات المتحدة والصين في أكتوبر على الخطوط العريضة لإتفاق تجاري مبدئي وتخلى ترامب عن زيادة مخطط لها في الرسوم. ويتجادل المسؤولون حاليا حول مدى إلغاء إدارة ترامب لزيادات رسوم سابقة قبل ان يوقع الجانبان الإتفاق، بحسب مصادر على دراية بالمناقشات.

وبدون إتفاق، ربما تسري دفعة جديدة من الرسوم على سلع صينية بقيمة 160 مليار دولار—من ضمنها الحواسيب المحمولة والهواتف الذكية—والتي من المقرر ان تدخل حيز التنفيذ في ديسمبر.

وقد هوت التجارة مع الصين منذ ان بدأت جديا حرب الرسوم في 2018. وفي أول تسعة أشهر من 2019، تنخفض واردات السلع من الصين 13.5% وتهبط الصادرات إلى الدولة 14.6%، وفقا لبيانات وزارة التجارة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.