Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

روسيا وتركيا تدعوان إلى وقف إطلاق نار في ليبيا مع استمرار المواجهة بين الوكلاء

By يناير 08, 2020 526

دعت تركيا وروسيا لوقف إطلاق نار في ليبيا التي فيها تدعم كل منهما أحد طرفي الصراع في حرب بالوكالة تزداد سخونة بين القوى الإقليمية.

وإلتقى الرئيس التركي رجب طيب أردوجان بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في إسطنبول يوم الاربعاء وخلال اجتماعهما دعيا إلى هدنة اعتبارا من منتصف ليل يوم الثاني عشر من يناير. وفي إشارة جديدة إلى طموحاته في المنطقة، قال أردوجان أيضا ان دولته قد تلعب دورا في الوساطة بين إيران والولايات المتحدة حيث تثير مواجهتهما اضطرابات في الشرق الأوسط.

وقال الرئيسان في بيان مشترك "نحن واثقون ان الليبيين يمكنهم ان يقرروا بشكل مستقل مستقبل دولتهم في إطار حوار وطني يأخذ في الاعتبار مصالح كل المواطنين بدون إستثناء".

وتشهد ليبيا البلد العضو بأوبك إنقساما منذ إنتفاضة ساندها حلف الناتو في 2011 أطاحت بمعمر القذافي، في ظل وجود حكومتين متنافستين في طرابلس وشرق البلاد.ويوم الثلاثاء، سيطر قائد قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) خليفة حفتر على مدينة سرت الساحلية—في مكسب رمزي وإستراتيجي في معركته المستمرة منذ 10 أشهر للسيطرة على العاصمة.

ويلقى حفتر دعما من دولة الإمارات ومصر ومرتزقة روس بينما تتلقى الحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس مساعدة من تركيا.

وقال بوتين وأردوجان أن كل الأطراف ينبغي ان توقف القتال "وتجلس فورا على طاولة تفاوض" لإستعادة السلام والرخاء لليبييين.

وقد يبث توقف القتال بعض الروح في مؤتمر في برلين يهدف إلى الوساطة في اتفاق سلام وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في إسطنبول بجانب نظيره التركي مولود جاويش أوغلو أن الرئيسين "أعربا عن إستعدادهما للمساهمة في نجاح عملية برلين". ولم يتحدد موعد  حتى الأن لعقد المؤتمر.

وتلقى وزيرا الخارجية والدفاع لروسيا  وتركيا تعليمات بمواصلة الإتصالات حول القضية في الأيام المقبلة، بحسب ما قاله لافروف.

وطورت تركيا وروسيا علاقات عسكرية وتجارية أوثق في الأشهر الأخيرة خاصة شراء تركيا لمنظومة الدفاع الجوي الروسية أس-400. ولكن يحمل الصراع الليبي خطر وقوع مواجهة مباشرة بين قوات الدولتين الأمر الذي يحرص أردوجان على تفاديه.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.