Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بايدن يهاجم اتفاق التجارة بين ترامب والصين ويصفه بالمبهم والضعيف

By يناير 15, 2020 437

انتقد المرشح الديمقراطي المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن اتفاق "المرحلة واحد" التجاري الذي يوقعه الرئيس دونالد ترامب يوم الأربعاء باعتباره خسارة للولايات المتحدة حيث لا يحرز تقدما حيال القضايا الرئيسية للنزاع التجاري.

وقال نائب الرئيس السابق في بيان لوكالة بلومبرج نيوز "الصين هي الرابح الأكبر في اتفاق المرحلة واحد التجاري لترامب" مع بكين. "بحسب المتوقع، فإن ترامب لا يحصل إلا على القليل مقابل الألم الكبير وعدم اليقين الذي فرضه على اقتصادنا والمزارعين والعمال لدينا".

وقال بايدن إن الاتفاق "لن يحل في الواقع القضايا الحقيقية التي تكمن في صميم النزاع، بما في ذلك الدعم الصناعي ودعم الشركات المملوكة للدولة والسرقة الإلكترونية ، وغيرها من الممارسات الإنتهازية في التجارة والتكنولوجيا".

ووافقت الولايات المتحدة على تخفيض رسوم بنسبة 15٪ بمقدار النصف على واردات بقيمة 120 مليار دولار وتأجيل فرض رسوم جديدة في مقابل وعود صينية بإجراء إصلاحات هيكلية وشراء سلع وخدمات أمريكية إضافية بقيمة 200 مليار دولار خلال العامين المقبلين.

ومن المتوقع أن تظل سارية رسوم عقابية على ما يقرب من ثلثي الواردات الأمريكية من الصين - 360 مليار دولار من البضائع - حتى الانتخابات الرئاسية في نوفمبر على الأقل. وسيصدر النص الكامل يوم الاربعاء.

وقال بايدن إن الخطوات التي يتخذها الاتفاق هي "كلها مبهمة أو ضعيفة أو مشمولة بإعلانات سابقة واتفاقات قائمة." ولهذا السبب، فلا عجب في أن ترامب لا يريد من الشعب الأمريكي أن يرى نص الاتفاق إلا بعد توقيعه".

وتابع أن "المشكلة الأساسية للاتفاقية" هي أنها "تحافظ على علاقة اقتصادية فيها الصين تحتفظ بممارساتها التجارية غير المشروعة وغير العادلة". إنها تؤجل مناقشة رأسمالية الدولة في الصين ، والدعم الصناعي والشركات المملوكة للدولة، إلى مراحل مستقبلية من محادثات التجارة ، والتي بايدن أيضا متشكك حيالها.

وقال "لا ينبغي أن ينخدع أحد بوعود ترامب الفارغة لتقديم اتفاق" مرحلة ثانية" حقيقي.

وقال بايدن إنه إذا تم انتخابه ، فإنه سيعمل مع الحلفاء الديمقراطيين على "وضع قواعد ويتصدى للسلوك العدائي والإنتهازي للصين ، بدلاً من إقصاء أصدقائنا والإساءة لهم". كما أنه سيضغط بشأن سجل الصين في حقوق الانسان بينما يتعاون أيضا مع الصين في قضايا مثل تغير المناخ ومنع الانتشار النووي.

وقال "لدي ثقة تامة في الشعب الأمريكي وقدرتنا على المنافسة - والفوز - ضد أي أحد، بما في ذلك الصين".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.