Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاتحاد الأوروبي سيدقق في اتفاق التجارة بين أمريكا والصين ويقول "الشيطان يكمن في التفاصيل"

By يناير 16, 2020 355

قال المفوض التجاري للاتحاد الأوروبي يوم الخميس إن التكتل سيتحقق لمعرفة ما إذا كان اتفاق تجاري مهم أبرمته الولايات المتحدة والصين يتوافق مع القواعد العالمية.

ويوم الأربعاء ، توصلت واشنطن وبكين إلى تهدئة للخلاف التجاري بينهما الذي استمر 18 شهرًا والذي أضر بنمو الاقتصاد العالمي من خلال التوقيع على اتفاق مبدئي بموجبه ستعزز الصين مشترياتها من السلع والخدمات الأمريكية بمقدار 200 مليار دولار على مدار عامين في مقابل إلغاء بعض الرسوم الأمريكية.

وقال مفوض التجارة بالاتحاد الاوروبي فيل هوجان في مؤتمر في لندن متحدثا عبر رابط فيديو من واشنطن حيث يلتقي مسؤولين أمريكيين هذا الاسبوع "الشيطان يكمن في التفاصيل." وأشار هوجان إن التفاصيل حتى الآن "شحيحة بعض الشيء".

"لقد خرجوا عن الإطار المعتاد لإبرام الاتفاقيات ... ويتعاملون مباشرة على أساس ثنائي وسيتعين علينا تقييم ما إذا كان هذا يتوافق مع منظمة التجارة العالمية."

وأضاف هوجان إن "الإصلاحات الهيكلية" في الصين التي يريدها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لم يتم التطرق إليها في الاتفاق وإن الاتحاد الأوروبي يريد أن يرى ما هو مطروح في المرحلة الثانية من المفاوضات بين الولايات المتحدة والصين.

وعند سؤاله عن الخلاف بين فرنسا والولايات المتحدة حول الضريبة الرقمية التي دفعت واشنطن للتهديد بفرض رسوم تصل إلى 100 ٪ على واردات الشمبانيا وحقائب اليد ومنتجات فرنسية أخرى بقيمة 2.4 مليار دولار ، قال هوجان إنه يعتقد أنه في النهاية سيتم التوصل إلى طريقة لتطبيق ضريبة عالمية فيما يتعلق بشركات التقنية العملاقة مثل أمازون وجوجل.

وقال "في النهاية أعتقد أن الجميع يقبل ، بما في ذلك الولايات المتحدة ، أنه ستكون هناك ضريبة عالمية للتعامل مع شركات التكنولوجيا - إنها مسألة كيفية تحديد ذلك وما هي المعايير التي ننتهي إليها"، مضيفًا أن الأمر قد يستغرق حتى 2021 أو 2022 حتى تتعمق المحادثات.

وحول الإصلاح الذي طال انتظاره في منظمة التجارة العالمية، قال هوجان إنه يتوقع أن تمضي الولايات المتحدة قدما حيال ذلك في عام 2021 بعد انتخابات الرئاسة الأمريكية في نوفمبر من هذا العام.

كما كرر تعليقات رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لين الأسبوع الماضي والتي قالت فيها إنه سيكون من المستحيل على بريطانيا التفاوض على جميع جوانب علاقتها المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية عام 2020، وهو الموعد النهائي الذي حدده رئيس الوزراء بوريس جونسون، وأنه سيتعين على الجانبين تحديد الأولويات.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.