Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

فيروس الصين يودي بحياة شخصين أخرين مع تكثيف السلطات إجراءات المكافحة

By يناير 21, 2020 398

تسبب فيروس تم التعرف عليه حديثًا نشأ في الصين في وفاة شخصين آخرين وإصابة عشرات آخرين كما إنتقل عبر مضيق تايوان ، ليصل إجمالي عدد الحالات المؤكدة إلى أكثر من 300 حالة، مما دفع السلطات في جميع أنحاء آسيا إلى تكثيف إجراءات المكافحة.

وقالت السلطات الصينية يوم الثلاثاء إن الفيروس التاجي، الذي يسبب أعراضًا شبيهة بالالتهاب الرئوي، قد أودى بحياة ستة أشخاص في الصين منذ ظهوره للمرة الأولى الشهر الماضي في مدينة ووهان بوسط الصين.

 كما انتشر خارج حدود البلاد إلى اليابان وتايلاند وكوريا الجنوبية. وأكدت السلطات الصحية في تايبيه (عاصمة تايوان) يوم الثلاثاء أول حالة إصابة بالفيروس التاجي الجديد في الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي ، وهي سيدة تايوانية تبلغ من العمر 50 عامًا كانت تعمل في ووهان.

وأقرت السلطات الصحية الصينية يوم الإثنين بأن الفيروس ينتقل بين البشر، مما زاد المخاوف من انتشاره سريعًا حيث يسافر عشرات الملايين من الصينيين عبر الدولة وخارجها لقضاء عطلة العام القمري الجديد في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وأكدت الصين ما مجموعه 310 حالة إصابة، وفقًا لما ذكرته السلطات الصحية المحلية وصحيفة الشعب اليومية البوق الرسمي للحزب الشيوعي يوم الثلاثاء. وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة في وقت سابق اليوم عن 77 حالة جديدة مؤكدة.

ومن بين الحالات الجديدة، هناك ست حالات في شنغهاي، وواحدة في مقاطعة خنان الصينية، وخمس في مدينة تشونغتشينغ بوسط الدولة، وفقا لصحيفة الشعب اليومية. وبشكل منفصل ، أكدت السلطات في مقاطعة سيتشوان الغربية حالة واحدة هناك.

ويعتقد الخبراء أن الفيروس التاجي الحالي أقل فتكًا بكثير من متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد "سارس"، وهي سلالة مختلفة من الفيروسات التاجية تسببت في مقتل مئات الأشخاص حول العالم في أواخر عام 2002 وأوائل عام 2003 بعد ظهورها لأول مرة في جنوب الصين.

ورغم ذلك ، قالت لجنة الصحة الوطنية الصينية يوم الاثنين إنها ستتعامل مع الفيروس التاجي الجديد باعتباره مرضًا معديًا من الفئة "أ" ، مما يعني أنه سيتم التعامل معه بشكل مشابه للكوليرا والطاعون وبالكيفية التي جرى التعامل بها مع تفشي "سارس". ويتم تصنيف كل من سارس والفيروس الجديد رسمياً ضمن الفئة "ب" الأقل خطرا.

ويتيح علاج الفيروس التاجي الجديد كمرض من الفئة الأولى للسلطات الطبية عزل المرضى في حجر صحي وللحكومة إغلاق المناطق المصابة وإغلاق طرق مرورية، وفقًا للقانون الصيني.

وفي الوقت نفسه ، أصبحت السلطات الصحية الدولية في حالة تأهب قصوى ، حيث تراقب كل من أستراليا والفليبين حالات إصابة محتملة.

وتقع غالبية الحالات المؤكدة في هوبى، المقاطعة التي عاصمتها  وأكبر مدنها ووهان. وحتى يوم الاثنين ، كان جميع مرضى ووهان البالغ عددهم 258 مريضاً يخضعون للحجر الصحي، معظمهم في المستشفيات. ومن بين هؤلاء ، 51 منهم في حالة إعياء شديد، في حين أن 12 آخرين حالتهم حرجة.

وقال تشو شيان وانغ ، عمدة المدينة ، للتلفزيون المركزي الصيني الحكومي يوم الثلاثاء "نحن نوصي بعدم القدوم إلى ووهان وألا يغادر سكان ووهان دون سبب خاص".

 وقد أصيب العاملون الطبيون أنفسهم. وقال تشونغ نانشان ، أحد أشهر خبراء الأوبئة في الصين والذي يترأس لجنة خبراء حول تفشي الفيروس لصالح لجنة الصحة الوطنية  إن أربعة عشر من العاملين الطبيين الذين أكدت السلطات في السابق أنهم أصيبوا بالعدوى، اتصلوا بمريض واحد مصاب بالفيروس التاجي في ووهان.

وذكرت وكالة أنباء شينخوا المملوكة للدولة في الصين يوم الثلاثاء ان ووهان ستتخذ اجراءات اكثر صرامة لمنع انتقال المرض، بما في ذلك الغاء ما يعتبره تجمعات كبيرة غير ضرورية ، وإنشاء مركز للوقاية والمكافحة ، وتعزيز حماية الطاقم الطبي.

وذكرت شينخوا أن المسؤولين في ووهان ، المدينة المترامية الأطراف التي يبلغ عدد سكانها 19 مليون نسمة ، سيعملون على الحد من حالة الذعر العام من خلال إبلاغ المواطنين حول التفشي في "الوقت المناسب وبشفافية".

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.