Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مصر تختبر شهية المستثمرين الأجانب بمناقصة للتنقيب عن الذهب

By فبراير 17, 2020 594

دعت مصر شركات تعدين الذهب الدولية للمشاركة في مناقصة إستكشاف جديدة بعد ان قامت الدولة بتيسير القواعد لإستمالة المستثمرين، وفق ما قاله مصدر مطلع لوكالة بلومبرج.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه لأن المعلومات غير معلنة أن المناقصة ستعلن في أوائل مارس.

وتآمل مصر، التي ثروتها المعدنية تبقى إلى حد كبير غير مستغلة وغير متطورة، ان يكون إنتاج الذهب مصدراً مستقبلياً لنمو اقتصادها، الذي يخرج من برنامج إصلاح شامل دعمه صندوق النقد الدولي.

ولطالما إشتكت شركات التعدين من نظام مصر من الضرائب والإتاوة واتفاقيات تقاسم الربح التي جعلت من الصعب عليها التنقيب عن المعادن وإستغلالها. وقدمت مصر، الساعية لتحسين رغبة المستثمرين، الشهر الماضي لائحة تنظيمية جديدة حدت من الضرائب وتخلت عن شرط ان تشكل شركات التعدين مشاريع مشتركة مع الحكومة.

وحصلت شركة التعدين الكندية "أتون ريسورسز" على رخصة للتنقيب عن الذهب الشهر الماضي، وتلك المرة الأولى منذ ان حصلت شركة سنتامين على رخصة قبل أكثر من عشر سنوات. وقالت أتون أنها حددت أهداف لإسكتشاف الذهب والمعادن الأساسية في إمتياز أبو مروات بمنطقة الدرع العربي النوبي.

وتشغل سنتامين منجم الذهب الوحيد النشط في مصر، وهو منجم السكري، الذي إفتتح في 2009 وأنتج 480.529 اونصة (15 طناً) العام الماضي.

وكانت مصر تخلت تقريبا عن نشاط التعدين بعد نهاية الاحتلال البريطاني في 1952. ونقب الفراعنة والرومان والبريطانيون في منطقة الدرع العربي النوبي الواقع في الصحراء الشرقية، لكنهم إفتقروا للمعدات التي قد تسمح بالتنقيب إلى عمق كاف لإستخراج الكثير من الذهب. وقدمت سينتامين أسلوب تعدين حديث إلى مصر ساعد في تحديد موارد تقع على عمق كبير.

وستكون المناقضة هي الأولى منذ 2017، عندما شهدت جولة مناقصات عزوفاً نسبياً من المستثمرين بسبب شروطها غير التنافسية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.