Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مع استمرار تعافي منطقة اليورو، المركزي الأوروبي يحذر من التهاون

By تشرين2/نوفمبر 09, 2017 925

قال بينوا كوير صانع السياسة بالبنك المركزي الأوروبي إن اقتصاد منطقة اليورو في أقوى حالاته منذ نحو عشرين عاما وقد حان الوقت للاستعداد لأزمات المستقبل.

وقال كوير عضو المجلس التنفيذي بالمركزي الأوروبي إن التوسع الاقتصادي للمنطقة يثبت أنه متوازن وقوي بشكل متزايد على غرار انتعاشته في 1999. لكن أضاف أنه بينما سيستمر التحفيز النقدي الحالي لأطول وقت لازم فلابد أيضا من ان يعزز هذا النجاح إصلاحات هيكلية تجهز المنطقة بشكل أفضل لمواجهة الصدمة القادمة.

وقال كوير في ليون بفرنسا "هذا التعافي يعتمد إلى حد كبير على السياسة النقدية وسعر الصرف وانخفاض أسعار السلع الأولية". "تلك العوامل لن تستمر للأبد. وإذا تهاونا بشأن ذلك، ستجد دول منطقة اليورو نفسها غير محصنة عندما تصل الأزمة القادمة".

وقضى المركزي الأوروبي سنوات يضخ سيولة نقدية في الاقتصاد لإنعاش التضخم والنمو، وتعهد الشهر الماضي بمواصلة فعل ذلك حتى سبتمبر 2018 على الأقل، لكن بوتيرة أبطأ. ولكن مع اتجاه الاقتصاد نحو تحقيق أفضل أداء منذ قبل الأزمة المالية العالمية على الأقل، تزداد حدة النقاش حول الموعد الذي يجب عنده ان ينهي البنك المركزي التحفيز.

وقرر مسؤولو المركزي الأوروبي الشهر الماضي مواصلة شراء السندات حتى يعود نمو أسعار المستهلكين صوب مستهدفه عند أقل قليلا من 2%، وقرروا ترك أسعار الفائدة عند مستوياتها الأدنى قياسيا لفترة أطول من ذلك. وتردد ان كوير، الذي كرئيس عمليات السوق أحد أبرز المسؤولين في مناقشة سياسة المركزي الأوروبي، يؤيد ربط التحفيز الكلي—ليس مجرد برنامج شراء السندات—بتوقعات التضخم.

وسلط تقرير المفوضية الأوروبية يوم الخميس الضوء على ان تعافي منطقة اليورو أقوى من المتوقع. ورفعت المفوضية توقعاتها للنمو حيث تنبأت بتوسع الناتج المحلي الاجمالي 2.2% هذا العام ارتفاعا من توقعاتها في مايو عند 1.7%.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.