Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

وكالة الأنباء الرسمية: السعودية تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان

By تشرين2/نوفمبر 09, 2017 786

ذكرت وكالة الأنباء الرسمية السعودية يوم الخميس إن السعودية نصحت مواطنيها بعدم السفر إلى لبنان وطالبت رعاياها المتواجدين هناك بالمغادرة في أقرب وقت ممكن بعدما غذت الاستقالة المفاجئة لرئيس الوزراء اللبنان من العاصمة السعودية المخاوف بشأن استقراره دولته.

وتقع لبنان في بؤرة توترات متصاعدة بين السعودية وإيران. واستقال رئيس الوزراء سعد الحريري على نحو مفاجيء الاسبوع الماضي ليصدر بيانا من الرياض والذي فيه إتهم الجمهورية الإسلامية بالتدخل في شؤون لبنان من خلال وكيلها جماعة حزب الله. ورد زعيم الجماعة المسلحة حسن نصرالله بالقول ان الحريري ليس لديه مبرر داخلي للاستقالة وان السعودية وراء هذا القرار.

وتقف السعودية السنية وإيران الشيعية عند طرفي النقيض في صراعات الشرق الأوسط التي تشمل اليمن والعراق وسوريا ولبنان. وفي مطلع هذا الاسبوع، أطلق المتمردون الحوثيون الذين تدعمهم إيران في اليمن صاروخا على المطار الدولي في الرياض—في هجوم وصفه المسؤولون السعوديون "بعمل حرب" من جانب إيران. وحذرت السعودية أيضا الحكومة اللبنانية من خطر حزب الله، وقالت ان الجماعة متورطة في كل هجوم إرهابي يهدد المملكة.

وقال سامي نادر، رئيس معهد الشام للشؤون الاستراتجية الذي مقره بيروت، عبر الهاتف "لبنان ربما تواجه نفس العقوبات المفروضة على قطر" في إشارة للحظر التجاري الذي تقوده السعودية والمفروض على قطر منذ يونيو. وأضاف "شبكة الأمان التي كانت تتمتع بها لبنان لم تعد قائمة"

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.