Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

العريان يتوقع خسائر أكثر في سوق الأسهم ودخول الاقتصاد العالمي في ركود

By مارس 12, 2020 614

ستنخفض سوق الأسهم الأمريكية بما يصل إلى 30% من مستويات قياسية مرتفعة تسجلت الشهر الماضي حيث ان الاقتصادات العالمية في طريقها نحو أزمات ركود ناتجة عن فيروس كورنا، هذا ما جاء على لسان الخبير الاقتصادي محمد العريان، الذي تنبأ بشكل صحيح في وقت سابق من الاسبوع ان عمليات البيع ستستمر حتى الدخول في سوق هابطة.

وقال كبير الاقتصاديين في مؤسسة أليانز يوم الخميس ان المستثمرين لا يجب ان يتوقعوا تعافياً سريعاً في الاسهم عندما يتم الوصول في النهاية إلى قاع.

وقال العريان لشبكة سي.ان.بي.سي "سنعود. وستتحسن الأحوال، لكن ستكون رحلة صعبة".

وإستبعد حدوث تعافي سريع على شكل حرف " v". وقال ان الرسوم البياني للسوق سيكون على شكل حرف U أو L مما يشير ان وقتاً أطول سيتم قضاءه عند المستويات المتدنية قبل ان يبدأ التعافي.

وأضاف العريان "سندخل في ركود عالمي. وسنرى إنتشار لتوقفات اقتصادية مفاجئة بالتالي لن يكون سهلاً إستئناف عمل اقتصاد. عليك ان تنسق لإستئناف النشاط. الضرر الاقتصادي سيستمر".

ولكن أشار العريان ان القصة مختلفة للأسواق المالية، "التي ستتجاوب على نحو اسرع بكثير من الاقتصاد".

وتابع "نحن نضخ سيولة كبيرة جدا في تلك الأسواق بالتالي عند زوال الخطر، وهو ما سيحدث في مرحلة ما، سنشهد هذه العودة". "الأسواق المالية ستقود الاقتصاد الحقيقي".

وكان العريان حذر يوم 23 فبراير من ان المستثمرين الأفراد يجب ان "يقاوموا الرغبة في الشراء من مستويات منخفضة" بينما كانت مخاوف فيروس كورونا تبدأ دفع الأسهم للانخفاض. ولم يتراجع عن هذه النصيحة منذ ذلك الحين.

ويوم الاثنين، قال ان سوق الأسهم قد تشهد "انخفاضاً بنسبة 20% أو 30%" من مستويات قياسية مرتفعة تسجلت في منتصف فبراير. وقال يوم الخميس أنه يعتقد ان السوق ستهبط قرب ال30% من هذا النطاق.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.