Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مجلس الشيوخ الأمريكي يواصل العمل على القانون الضريبي مع إقتراب تصويت مجلس النواب

By تشرين2/نوفمبر 14, 2017 693

قال باول راند السيناتور الجمهوري الأمريكي يوم الثلاثاء أنه سيسعى لإلغاء بند رئيسي في قانون الرعاية الصحية المعروف "بأوباما كير" ضمن تشريع تخفيضات ضريبية شاملة في خطوة قد تعقد مساعي الرئيس دونالد ترامب لتمرير سريع عبر الكونجرس.

وقال باول، الذي كثيرا ما يتحدى قيادة الحزب في مجلس الشيوخ، أنه يخطط لتقديم تعديل للتخلص من اشتراط في برنامج أوباما كير يعرف "بالإلزام الفردي"، الذي يشترط على الأمريكيين دفع غرامة إذا لم يشتروا تأمينا صحيا.

وواصلت لجنة المخصصات المالية في مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء العمل على مقترحها الجمهوري، بينما يستعد مجلس النواب كاملا للتصويت على نسخة منافسة يوم الخميس.

وبينما تختلف الخطتان الضريبيتان لمجلسي النواب والشيوخ في بعض الجوانب، إلا أن كلاهما يدعو لخفض الضرائب على الشركات وإعادة تشكيل الطريقة التي تفرض بها الولايات المتحدة ضريبة على المؤسسات متعددة الجنسيات وخفض الضرائب على الأمريكيين الأعلى دخلا.

ولا يتضمن أي من النسختين صياغة تلغي "الإلزام الفردي"، وهو بند ببرنامج أوباما كير لطالما إستهدف المحافظون إلغائه. وضغط أيضا ترامب لإلغاء الإلزام الفردي في التشريع الضريبي، بما في ذلك على موقع تويتر يوم الاثنين.

وقال قسم الابحاث الاقتصادية لبنك جولدمان ساكس أنه عدل تقديراته لفرص ان يصبح التشريع الضريبي قانونا بحلول أوائل 2018 إلى 80% من 65%، لكن أشار أن هناك مازال "عدد من القضايا التي قد تبطيء تمريره أو توقفه تماما".

وقد يختبر إدراج إلغاء "الإلزام الفردي" وحدة صف الجمهوريين وربما تعطل التشريع الضريبي. ومازال يسعى ترامب لتحقيق أول انتصار تشريعي كبير منذ توليه السلطة في يناير، على الرغم من ان حزبه يسيطر على الكونجرس والبيت الابيض. وفشل الكونجرس هذا العام في تمرير تشريع لإلغاء واستبدال قانون أوباما كير المعروف رسميا باسم "قانون الرعاية الصحية بكلفة معقولة".

ويملك الجمهوريون أغلبية ضئيلة بواقع 52 مقعد مقابل 48 للديمقراطيين في مجلس الشيوخ. وإذا ظل الديمقراطيون متحدين في المعارضة، قد لا يتحمل الجمهوريون خسارة أكثر من ثلاثة نواب في صفوفهم لضمان تمرير القانون.

وقال باويل أيضا أنه يسعى لتوفيق مشروع قانون مجلس الشيوخ، الذي يلغي بالكامل خصم اتحادي قائم للضرائب على مستوى الولايات والمحليات، مع قانون منافس لمجلس النواب يلغي جزئيا فقط هذا الخصم الضريبي.

وقال مكتب الموازنة في الكونجرس، وهو مجلس غير منحاز لحزب، الاسبوع الماضي ان إلغاء الإلزام الفردي سيزيد عدد الأمريكيين بدون تأمين صحي بواقع 13 مليون بحلول 2027. وقال المكتب أيضا انه سيرفع متوسط الأقساط على بوليصات التأمين التي تباع في أسواق أوباما كير للتأمين الصحي بنحو 10% سنويا على مدى السنوات العشر القادمة، وسيخفض العجز المالي بواقع 338 مليار دولار على مدار العقد القادم.

ويستهدف الجمهوريون في الكونجرس تمرير قانون التخفيض الضريبي قبل نهاية العام. ويعود ترامب، الذي تعهد بتخفيضات ضريبية كبيرة كمرشح وكرئيس، لواشنطن اليوم بعد جولة أسيوية.

وتناقش لجنة المخصصات المالية في مجلس الشيوخ نسختها على مدار الاسبوع قبل ان يعود النواب لولاياتهم من أجل قضاء عطلة عيد الشكر يوم 23 نوفمبر. وبمجرد عودة النواب للكونجرس، من المتوقع إجراء تصويت في مجلس الشيوخ.

ووقتها سيكون أمام الجمهوريين أيام قليلة للتوفيق بين الخطتين، بما يشمل حول الخصم الضريبي على مستوى الولايات والمحليات وتوقيت خفض الضرائب على الشركات ومسألة إلغاء ضريبة التركات.     

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.