Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الصحة العالمية: العمل جار على تطوير 70 لقاحاً لكورونا، منها ثلاثة لقاحات مرشحة

By أبريل 13, 2020 457

قالت منظمة الصحة العالمية أن هناك 70 لقاحاً للوقاية من فيروس كورونا جار العمل على تطويرها عالمياً منها ثلاثة لقاحات مرشحة يتم بالفعل تجريبها على البشر حيث تتسابق شركات الدواء على إكتشاف علاج لهذا المرض المميت.

والأكثر تقدماً في عملية الاختبارات السريرية هو لقاح تجريبي طورته شركة التكنولوجيا الحيوية CanSino Biologics المدرجة في بورصة هونج كونج، الذي هو في المرحلة الثانية. واللقاحان الاخران اللذان جرى إختبارهما على البشر طورتهما على نحو منفصل شركتا الدواء الأمريكيتان Moderna Inc وInovio Pharmaceuticals، بحسب وثيقة لمنظة الصحة العالمية.

ويجرى العمل بوتيرة غير مسبوقة على تطوير لقاحات حيث يبدو من المستبعد القضاء على هذا المرض المعدي من خلال إجراءات الإحتواء وحدها. وتآمل صناعة الدواء في ضغط الوقت الذي يستغرقه توفير لقاح في السوق—الذي عادة ما يكون حوالي 10 إلى 15 عاماً—ليكون خلال العام القادم.

وتشارك شركات الدواء الكبيرة والصغيرة في محاولة تطوير لقاح، الذي سيكون الطريقة الأكثر فعالية لإحتواء الفيروس. ولدى شركتي الدواء العملاقتين Pfizer  وSanofi لقاحات مرشحة في المراحل قبل السريرية، وفقاً لوثيقة منظمة الصحة العالمية.

وقالت شركة CanSino الشهر الماضي أنها حصلت على الموافقة الرقابية لبدء تجريب لقاحها على البشر. وحصلت شركة Moderna  التي مقرها ولاية ماساتشوسيتس—التي لم تكشف أبداً عن منتجها—على الموافقة الرقابية في مارس للمضي سريعاً في تجارب على البشر، متجاوزة سنوات من التجارب على الحيوانات التقليد المتعارف عليه في تطوير اللقاحات. وبدأت شركة Inovio تجاربها على البشر الاسبوع الماضي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.