Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إرشادات ترامب تلقي بعبء إعادة فتح الاقتصاد على عاتق حكام الولايات

By أبريل 16, 2020 446

ربما تتمكن بعض الولايات الأمريكية من التخلي عن أغلب ممارسات التباعد الاجتماعي لكبح تفشي فيروس كورونا خلال أربعة أسابيع بموجب إرشادات أصدرتها إدارة ترامب لحكام الولايات يوم الخميس.

ويتوق الرئيس دونالد ترامب لعودة الأمريكيين للعمل والمدارس رغم ان تفشي الفيروس يتصاعد في الولايات المتحدة، مع تسجيل أكثر من 650 ألف حالة إصابة وما يزيد على 31 ألف حالة وفاة. وأطلع ترامب حكام الولايات يوم الخميس على إرشادات أسمتها إداراته "فتح أمريكا من جديد".

وتوصي الإرشادات بأن توثق الولايات "مساراً نزولياً" في حالات الإصابة بفيروس كورونا والأمراض الشبيه بالإنفلونزا لأسبوعين قبل البدء في عملية من ثلاث مراحل للعودة إلى حياه شبه طبيعية. وتقول الإرشادات أن الولايات يجب ان توثق لأسبوعين إضافيين تراجع حالات الإصابة قبل المضي من مرحلة إلى أخرى، بينما قد يعني "إراتداد صعودي" في اعداد الحالات المصابة إعادة فرض بعض أو كل القيود.

ووفقا للإرشادات، لا ينبغي إعادة فتح المدارس ودور الرعاية والحانات قبل المرحلة الثانية، بينما قد تفتح المطاعم  ودور السينما والملاعب الرياضية في المرحلة الأولى بشرط ممارسة "تباعد إجتماعي صارم".

وتمثل الإرشادات شبه تراجع كامل عن إدعاء ترامب في وقت سابق من هذا الأسبوع أن لديه السلطة الكاملة لإعادة فتح الاقتصاد الأمريكي، الذي إنهار فعلياً بعد ان بدأ الأمريكيون يعزلون أنفسهم الشهر الماضي لتجنب الإصابة. وأثار تصريح ترامب ردة فعل غاضبة من حكام الولايات الذين قالوا أنه يتجاوز صلاحياته الدستورية.

ولكن في المقابل، تضع إرشادات ترامب العبء من أجل تعافي الاقتصاد على عاتق حكام الولايات. وتدعو الوثيقة الولايات لإنشاء مواقع فحص واختبار "آمنة وفعالة" و"ضمان مراقبة صارمة"للمرض وتوفير معدات وقائية وطبية "على نحو سريع ومستقل"للتعامل مع أي زيادة حادة في حالات الإصابة.

وبينما دعا قادة الشركات وأعضاء بالكونجرس ترامب لضمان إتاحة واسعة لاختبارات الفيروس قبل محاولة إعادة فتح الدولة، إلا أن الإرشادات التي أصدرها البيت الابيض يوم الخميس لا تتطرق إلى هذا الموضوع.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.