Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الغموض يتزايد حول كيم جونغ اون بعد أنباء عن قطار وفريق طبي

By أبريل 26, 2020 456

تزايدت التكهنات حول صحة كيم جونغ اون في عطلة نهاية الأسبوع بعد أنباء مثيرة—لكن غير مؤكدة حتى الأن—عن زيارة قام بها فريق طبي صيني وتحركات للقطار المصفح للزعيم الكوري الشمالي.

ولكن رفض مستشار كوري جنوبي بارز فكرة أن كيم مريض أو فارق الحياة.

وذكرت وكالة رويترز يوم السبت نقلاً عن ثلاثة أشخاص مطلعين على الامر أن الصين أرسلت فريقاً يشمل أطباء ودبلوماسيين كبار لتقديم المشورة لجارتها وحليفتها الوثيقة.

وفي نفس الأثناء، توقف قطار يشبه قطار لطالما إستخدمه حكام كوريا الشمالية الاسبوع الماضي قرب مقر للقيادة في مدينة ونسان الساحلية، وفقاً لتحليل صور أقمار صناعية أصدره يوم الأحد الموقع الإلكتروني "38 نورث".

ولا تكشف أحدث التطورات ما يذكر حول حالة الزعيم البالغ من العمر 36 عاماً الذي قال مسؤولون أمريكيون أنه تم إبلاغهم أنه في حالة حرجة بعد عملية جراحية في القلب والأوعية الدموية. ولم يظهر كيم—المدخن بشراهة والذي زاد وزنه بشكل كبير منذ توليه الحكم في 2011—في وسائل إعلام الدولة منذ أسبوعين، وتغيب لأول مرة عن احتفالات ال15 من أبريل بمناسبة مولد جده الراحل ومؤسس الدولة كيم إل سونغ.

وقال مستشار سياسة خارجية للرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان أن كيم حي وبصحة جيدة.  

وقال المستشار تشونغ-ان مون لشبكة سي.ان.ان "موقف حكومتنا ثابت". "يقيم (كيم) في منطقة ونسان منذ 13 أبريل"، بدون رصد "تحركات مريبة".

ويجدد هذا الفصل شكوكاً قائمة منذ زمن طويل حول استقرار نظام تأسس على الحكم بقبضة من حديد وبتقديس لشخصية كيم، الذي ليس لديه خليفة معروف. وأصبحت المخاوف الصحية أمراً متكرراً على مدى سنوات، والحالة الصحية للزعيم موضوع محاط بالكتمان في واحدة من أكثر دول العالم سرية وعزلة.

وقد يؤدي أي تغيير للقيادة في كوريا الشمالية إلى زيادة خطر عدم الاستقرار على حدود الصين ويثير تساؤلات حول السيطرة على الترسانة النووية للبلاد. ويبقى كيم مهماً أيضا لجهود غير ناجحة حتى الأن من الرئيس الأمريكي من أجل دفعه لنزع أسلحته النووية.

وقاد هذا الغموض الصحفيين والدبلوماسيين وخبراء منع انتشار الأسلحة النووية إلى التدقيق في صور الأقمار الصناعية والمواقع الإخبارية الرسمية والمحتوى غير المؤكد على وسائل التواصل الاجتماعي بحثاً عن معلومات حول كيم. وكان هاشتاج "كيم جونغ فارق الحياة" من بين أكثر المواضيع تداولاً على مستوى العالم يوم السبت على تويتر. وكان أيضا اسم شقيقته الأصغر كيم يو يونغ—خليفته المحتملة—من بين الأكثر تداولاً في الولايات المتحدة.

وكان كيم إختفى بشكل مشابه عن إعلام الدولة لمدة ستة أسابيع في 2014 مما أثار التكهنات وقتها أنه ربما يعوقه داء النقرص أو إصابة في الكاحل أو حتى جرى عزله في إنقلاب. وظهر بعدها يسير بعكاز خلال زيارة لمقر سكني جديد.

وغادر وفد على رأسه عضو كبير بإدارة الإتصال الدولي للحزب الشيوعي الصيني—الذي يدير العلاقات مع كوريا الشمالية—بكين يوم الخميس، حسبما ذكرت رويترز مضيفة أنه لم يتسن لها أن تحدد على الفور ما تعنيه هذه الزيارة حول صحة كيم. ورفض مسؤولون لدى مجلس الأمن القومي الأمريكي التعليق يوم السبت.

وإنطلقت التكهنات والشائعات حول حالة كيم بعدما نشر موقع إخباري كوري جنوبي يوم 20 أبريل أن الزعيم الكوري الشمالي يتعافى من عملية جراحية، مستشهداً بشخص لم يسمه داخل الدولة. وذكرت شبكة سي.ان.ان بعدها بوقت قصير أن كيم في "حالة حرجة".

وقال ترامب أنه يعتقد أن تقرير سي.ان.ان "غير صحيح"، قائلاً أنه سمع "أنهم إستخدموا وثائق قديمة". وقال مسؤولون كوريون جنوبيون مراراً الاسبوع الماضي أنهم يعتقدون أن كيم يمارس "أنشطة طبيعية" في جزء ريفي من الدولة بمساعدة كبار مستشاريه، وأنهم لم يرصدوا أي تحركات غير معتادة للنظام.

وربما يتماشى وجود قطار كيم  في ونسان، التي تبعد 230 كم إلى شرق بيونجيانج، مع الرواية الكورية الجنوبية. ولاقت هذه المنطقة اهتماماً كثيفاً من كيم  في السنوات الأخيرة إذ تستضيف مقراً مترامي الأطراف للقيادة ومشروع تطوير سياحي كبير ومواقع أسلحة عديدة.

ووصل القطار، الذي إستقله كيم إلى قمته الفاشلة مع ترامب في هانوي بفيتنام، إلى محطة سكك حديدية مجاورة يوم 21 أبريل أو قبلها، حسبما ذكر موقع 38 نورث مستشهداً بصور الأقمار الصناعية. وتم رصد القطار مرة أخر عند المحطة يوم 23 أبريل، وبدا أنه يتأهب للمغادرة.

وشهد الساحل الشرقي لكوريا الشمالية نوبة من النشاط العسكري يوم 14 أبريل، بما في ذلك اختبارات صواريخ كروز ومناورات لمقاتلات، التي بدا وقتها أنها تتزامن مع انتخابات برلمانية في كوريا الجنوبية. وفي اليوم التالي، غاب كيم عن فعاليات للإحتفال بمولد جده، المعروف بيوم الشمس وأهم الأعياد في كوريا الشمالية.

وعلى الرغم من أن إعلام الدولة واصل نشر رسائل متبادلة بين كيم وزعماء، مثل خطاب أرسله للرئيس السوري بشار الأسد يوم الاربعاء، إلا أن التقارير لم تتضمن صوراً جديدة ولم تشر إلى فعاليات جديدة حضرها الزعيم الكوري الشمالي. وتغيب بالمثل كيم عن فعاليات يوم السبت بمناسبة ذكرى تأسيس الجيش الشعبي الثوري الكوري، إلا أنه لم يحضرها ايضا العام الماضي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.