Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بعض الولايات الأمريكية تخفف إجراءات الإغلاق... و 3 ملايين مصاب بكورونا

By أبريل 27, 2020 484

إتخذ عدد أكبر من الولايات الأمريكية والدول خطوات لتخفيف إجراءات العزل العام وإعادة فتح اقتصاداتها حيث يتباطأ على ما يبدو معدل الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، رغم تجاوز الإصابات المعلنة عالمياً حاجز ال3 ملايين.

وبعد أسابيع من إغلاق الشركات  والعمل بقواعد التباعد الاجتماعي في الولايات المتحدة، بدأت ولايات من ميسيسيبي إلى ألاسكا تخفيف إجراءات العزل العام يوم الاثنين  مما يسمح للزبائن الإقبال من جديد على المتاجر  ولبعض الموظفين بالعودة إلى العمل. وفي عطلة نهاية الأسبوع، بدأت أنشطة تجارية معينة من بينها صالونات التجميل فتح أبوابها مجدداً في ولايات من ضمنها جورجيا وأوكلاهوما وتينيسي وتكساس وساوث كارولينا.

ويبقى بعض المواطنين وأصحاب الشركات متشككين أنه من الأمن فعل ذلك وحذر مسؤولو الصحة العامة من أن إلغاء القيود سريعاً قد يفضي إلى زيادة حادة في حالات الإصابة الجديدة. ويقول خبراء صحيون أن الولايات لا ينبغي ان تعيد الفتح ما لم تبق على الإصابات الجديدة اليومية دون  مستويات معينة وتظهر قدرة على فحوصات موسعة وتجعز العاملون بمجال الصحة العامة لتعقب حالات الإصابة الجديدة.  

وألقت إرشادات إدارة ترامب، التي تحدد ثلاثة مراحل من إعادة الفتح،  بالعبء على عاتق حكام الولايات في رفع الإجراءات بناء على بيانات كل ولاية. وقالت ديبورا بيركس، مسؤولة الصحة بالبيت الأبيض التي تنسق الاستجابة لفيروس كورونا، يوم الأحد أن التباعد الاجتماعي سيستمر خلال أشهر الصيف.

وتجاوزت حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا على مستوى العالم حاجز ال3 ملايين مع وفاة ما يزيد على 208 ألفاً ، وفقاً لبيانات من جامعة جونز هوبكينز.

وسجلت الولايات المتحدة حوالي ثلث إجمالي حالات الإصابة في العالم بواقع أكثر من 972 ألف حالة مؤكدة ولديها أكثر من ربع الوفيات المعلنة عند 55 ألفاً و118، وفقا لبيانات جونز هوبكينز. ويقول بعض الخبراء أن الأرقام أقل من الأعداد الحقيقية التي تعكس مدى حدة الوباء.

وفي ولايتي نيويورك ونيوجيرسي الأشد تضرراً، لازال يعلن حاكما الولايتين عدداً كبيراً من حالات الإصابة والوفاة الجديدة، لكنها أشارا إلى علامات على تباطؤ معدل إنتشار الفيروس. وتحدث أندرو كومو حاكم ولاية نيويورك عن إعادة فتح تدريجي للولاية إستناداً إلى إرشادات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها التي تسمح بإعادة الفتح بعد انخفاض على مدى 14 يوماً في معدل دخول مرضى مصابين بالفيروس إلى مستشفيات الولاية.

وقال كومو، المنتمي للحزب الديمقراطي، يوم الاثنين أنه على الأرجح سيمدد أوامر العزل العام، التي من المقرر ان تنتهي يوم 15 مايو، في الأجزاء الأشد تضرراً بالفيروس في الولاية، التي من بينها مدينة نيويورك.

وأعلنت إيطاليا، البؤرة الأصلية للتفشي المرض في أوروبا، يوم الأحد جدولاً زمنياً لإعادة الفتح مع تصريح رئيس الوزراء جوزيبي كونتي أن القيود سيتم إلغائها على مراحل بدءاً من الرابع من مايو بشرط الحفاظ على مسافة تزيد قليلا على 3 أقدام في الاختلاط الاجتماعي. وقال كونتي "إذا كنتم تحبون إيطاليا، حافظوا على المسافة".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.