Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

شركة جيلياد وباحثون صينيون يعلنان نتائج متباينة لعقار محتمل ل "كوفيد-19 "

By أبريل 29, 2020 489

وردت نتائج متباينة يوم الاربعاء لفعالية عقار "ريمديسفير" من تطوير شركة جيلياد ساينسز ضد مرض كوفيد-19 الناتج عن فيروس كورونا، مما يزيد من عدم اليقين حول ما إذا كان الدواء الذي يحظى بمتابعة وثيقة يمكن أن يساعد المرضى الذين يحتاجون بشكل ماس إلى علاج.

وقالت جيلياد أن مرضى كوفيد-19 الذين يتلقون عقارها ريمديسفير شهدوا تعافياً أسرع من المرضى الذي يتلقون دواءاً وهمياً placebo في دراسة تمولها الحكومة الأمريكية. ولم تصدر الشركة بيانات مفصلة تظهر مدى الفعالية، قائلة أن الباحثين التابعين للحكومة الاتحادية سيفعلون ذلك في وقت لاحق.

وفي نفس الأثناء، نشرت دراسة منفصلة في الصين نتائجاً سلبية للعقار، لكن حث الباحثون على مزيد من الاختبارات لأن تجربتهم توقفت مبكراً بسبب مشاكل في الإستعانة بعدد كاف من المرضى إذ أن الوباء تباطأ هناك.

ويجري الباحثون تجارب على عقاقير لمعرفة ما إذا هناك عقار يعمل بشكل آمن. وتشير النتائج المتفاوتة لريمدسسفير إلى التحديات التي تواجه العلماء لإكتشاف علاج وسط وباء متفش.

ورفض متحدث باسم المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، وهي الوكالة التي تشرف على الدراسة، التعليق لكن قال أن المعهد يخطط لإصدار إعلان في وقت لاحق يوم الاربعاء، على أغلب الظن في إفادة فريق الرئيس ترامب لمكافحة فيروس كورونا.

وقال أندري كاليل الطبيب الذي يشرف على الدراسة من المركز الطبي لجامعة نيبراسكا أن حوالي ألف مريضاً تم تسجيلهم في الدراسة التي إستكملت الاسبوع الماضي،  وقال أن تحليلا مبدئياً سيكتمل هذا الاسبوع أو الاسبوع القادم. وتقارن الدراسة مدة التعافي لمرضى في مستشفيات تلقوا عقار ريمديسفير مع مرضى يتلقون أدوية وهمية.

وأظهرت دراسة منفصلة في الصين أن ريمديسفير لم يحقق فائدة كبيرة من الناحية الإحصائية مقارنة بالدواء الوهمي، حسبما قال باحثون.

فبلغ متوسط فترة حدوث تحسن سريري لمرضى تلقوا ريمدسفير 21 يوماً مقارنة مع 23 يوماً لمرضى تلقوا دواء وهمياً في الدراسة الصينية، وهذا ليس فارقاً كبيراً من الناحية الإحصائية، وفقاً لوثيقة نشرتها دورة لانسيت الطبية.

وكان معدل الوفاة متشابه في الفئتين، مع وفاة 14% من المرضى الذين تلقوا ريمديسفير مقارنة مع 13% من المرضى الذين كانوا الفئة التي تلقت دواء وهمياً.

ولكن قال بعض الخبراء أن بيانات التجربة الصينية غير حاسمة لأن التجربة توقفت مبكراً بسبب غياب عدد مرضى كاف للخضوع للتجربة. وكان الباحثون يخططون لتسجيل 543 مريضاً، لكن لم ينضم سوى 237 عندما توقفت الدراسة.

ويعد ريمديسفير، العقار المضاد للفيروسات الذي يُحقن عبر الوريد وسبق اختباره في علاج الإيبولا، من بين العلاجات التجريبية التي تحظى باهتمام وثيق لمرض كوفيد-19، وتتم دراسته في تجارب سريرية متعددة حول العالم. وإذا وافقت عليه الجهات التنظيمية، سيكون العقار أول دواء تثبت فعاليته ضد كوفيد-19.

ولكن يقول أطباء ومحللون أنه من المستبعد أن يكون العقار دواءا حاسماً لفيروس كورونا المستجد وأنه لن يمنع الأفراد الأصحاء من الإصابة كما يفعل لقاح. ومع صدور مزيد من بيانات التجارب السريرية، سيتطلع الأطباء إلى أدلة على ما إذا كان يحد من خطر الوفاة في المرضة المصابين بكوفيد-19.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.