Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يحث الصين على كشف كل شيء عن أصل فيروس كورونا

By أيار 05, 2020 424

حث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء الصين على أن تتحلى بالشفافية حول مصدر تفشي فيروس كورونا المستجد الذي أودى بحياة أكثر من ربع مليون شخصاً منذ أن بدأ في مدينة ووهان الصينية أواخر العام الماضي.

وقال ترامب، متحدثاً قبل المغادرة في رحلة إلى ولاية أريزونا، أن الولايات المتحدة ستصدر تقريراً يكشف تفاصيل مصدر الفيروس، لكن لم يقدم تفاصيل أو موعداً زمنياً.

ورغم الهجوم على الصين كمصدر للتفشي والتهديد بمحاسبتها، أعرب ترامب ومسؤولون في إدارته عن مستويات مختلفة من الثقة حول المصدر المحدد للفيروس.

ويوم الأحد، قال مايك بومبيو وزير الخارجية أنه توجد "أدلة كبيرة" أنه تسرب من معهد ووهان لعلوم الفيروسات، بينما لم يشكك في إستنتاج وكالات استخبارات أمريكية أنه ليس مُخلق بشرياً.

ويوم الثلاثاء، قال الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، أنه لازال مجهولاً ما إذا كان فيروس كورونا ظهر في سوق لبيع الحيوانات البرية في الصين أم معهد علوم الفيروسات أم موقع أخر—في تكرار لتعليقات أدلى بها بومبيو الخميس الماضي.

وسُئل ترامب الخميس الماضي إذا كان رأى أدلة أعطته "درجة عالية من الثقة" أن الفيروس تسرب من معهد ووهان لعلوم الفيروسات وكان رده بالإيجاب، لكن لم يشأ إعطاء تفاصيل.

ونفى المعهد الذي تدعمه الدولة الصينية المزاعم أن الفيروس نشأ هناك. ويعتقد أغلب الخبراء أن الفيروس نشأ في سوق لبيع الحيوانات البرية في ووهان وإنتقل من حيوان إلى الإنسان.

وقال ترامب، الذي أشاد في باديء الأمر بالصين على إستجابتها لتفشي الفيروس، أنه لم يتحدث مع الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وتابع "نريد منهم التحلي بالشفافية. ونريد إكتشاف ما حدث حتى لا يتكرر مجدداً".

ويواجه الرئيس الجمهوري، الذي يسعى لإعادة انتخابه في نوفمبر، الإتهام بعدم التحرك مبكراً بالقدر الكافي لكبح إنتشار الفيروس في الولايات المتحدة. وقال أن الصين كان ينبغي عليها تحذير العالم على نحو أسرع بكثير.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.