Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يهدد بالإنسحاب الكامل من منظمة الصحة العالمية

By أيار 19, 2020 453

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالإنسحاب الكامل من منظمة الصحة العالمية في خطوة من شأنها أن تترك الزعيم الصيني شي جين بينغ كأبرز صوت يقود المكافحة الدولية للوباء.

وفي خطاب من أربع صفحات يتناول تفاصيل شكواه من منظمة الصحة العالمية، دعا ترامب المنظمة "لإظهار إستقلالها عن الصين"، مستعرضاً إعتراضات دفعته في أبريل أن يعلق بشكل مؤقت التمويل الأمريكي. ونشر الخطاب على تويتر في وقت متأخر من يوم الاثنين (بالتوقيت الأمريكي).

وكتب ترامب لمدير المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسيوس "إذا لم تلتزم منظمة الصحة العالمية بإصلاحات جوهرية خلال الثلاثين يوماً القادمة، سأجعل تجميدي المؤقت لتمويل الولايات المتحدة للمنظمة دائماً وسأعيد النظر في عضويتنا في المنظمة".

وفي تغريدته، وصف ترامب الخطاب "بأنه يشرح نفسه". إلا أنه لم يقدم تفاصيل أخرى حول الإصلاحات التي يسعى إليها أو ما هي التعديلات المحددة التي ربما تتيح التمويل.

ونشر ترامب الخطاب بعد ساعات من توجيه شي كلمة لمجلس الصحة العالمي، وهي الهيئة الحاكمة للمنظمة التي مقرها جنيف، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة. وتعهد شي بتخصيص ملياري دولار لمكافحة الوباء على مدى العامين القادمين وفي نفس الأثناء حث على تعاون دولي أكبر للإنتصار على الفيروس، الذي أصاب 4.8 مليون شخصاً على مستوى العالم وأودى بحياة أكثر من 318 ألف.

ويوم الثلاثاء، قال زهاو ليجيان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية أن خطاب ترامب "مليء بالتليمحات، ويهدف إلى "تضليل المواطنين وتحقيق غرض تشويه جهود الصين لمكافحة الوباء وفي نفس الأثناء التهرب من المسؤولية. وأضاف أن رسوم عضوية منظمة الصحة العالمية تقررها كافة الدول الأعضاء، وأن الولايات المتحدة ملزمة بدفع المبلغ كامل.

وقال زهاو  "قطع التمويل بشكل تعسفي عن منظمة دولية هو سلوك أحادي الجانب". "ونحث الولايات المتحدة على أن تتوقف عن التهرب من المسؤولية وتعمق التعاون الدولي".

وأصبحت منظمة الصحة العالمية واقعة بالكامل في صراع أوسع نطاقاً بين الولايات المتحدة والصين للهيمنة الدولية التي طالت كل شيء من التجارة والتكنولوجيا إلى طلاب الجامعات والصحفيين.

وقال هوجو برينان، كبير المحللين المختصين بالصين لدى شركة فيريسك مابلكروفت، "إذا نفذ ترامب تهديده، سيترك الباب مفتوحاً على مصراعيه أمام الصين لزيادة نفوذها بشكل أكبر داخل منظمة الصحة العالمية". "ومن شأن نفوذ أكبر داخل منظمة الصحة العالمية أن يجعل من الأسهل على بكين تشكيل رأي العام الدولي حول الوباء وتجنب الإنتقادات لأخطائها".

وإستمر هذا المسلسل يوم الثلاثاء في مجلس الصحة العالمي، عندما أقر المجلس قراراً بمراجعة الاستجابة الدولية للوباء.

وقالت الصين قبل التصويت أنها ستؤيد القرار، الذي رجع في البداية إلى دعوة استراليا لتحقيق مستقل في مصدر الفيروس. وقال زهاو أن القرار المعدل يدعو إلى "تقييم شامل" للإستجابة الدولية التي أشرفت عليها منظمة الصحة العالمية وهو ما يختلف عن "المقترح السابق لاستراليا بما يسمى مراجعة دولية مستقلة".

وقال زهاو "نقترح أن يقرأ الجانب الاسترالي النص بحرص". "إذا رغبت استراليا في تغيير مساره والتخلي عن التلاعب السياسي بالوباء، سنرحب بذلك".

وذكرت وكالة بلومبرج يوم الثلاثاء أن الصين تدرس إستهداف مزيد من الصادرات الاسترالية بما في ذلك النبيذ والألبان، فيما قد يفضي إلى تدهور كبير في العلاقات. وحظرت الصين بالفعل واردات اللحوم من أربعة مجازر استرالية لأسباب وصفتها "بالفنية"، وفرضت رسوماً على أكثر من 80% من الشعير الاسترالي في وقت متأخر يوم الاثنين بعد تحقيق طال أمده.

وفي خطابه، كرر ترامب الدعوات "لمراجعة مستقلة ونزيهة وشاملة" لكيفية تعامل منظمة الصحة العالمية للأزمة. والشهر الماضي، قال أنه سيعلق مؤقتاً التمويل الأمريكي للمنظمة، متهمها بأنها داعمة بشكل زائد للصين.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.