Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب : اتفاق الصين "لا يزال قائماً بالكامل" ونآمل أن يلتزموا

By حزيران/يونيو 23, 2020 406

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن اتفاق المرحلة واحد التجاري مع الصين "لا يزال قائماً بالكامل" بعد أن أثار مستشاره التجاري بيتر نافارو ارتباكاً وتسبب في انخفاض مؤقت للأسهم مع تفسير تعليقات له كقرار بإنهاء الإتفاقية.

وقال ترامب على تويتر يوم الاثنين "اتفاق التجارة مع الصين لايزال قائماً بالكامل. ونآمل أن يواصلوا الإلتزام ببنود الاتفاقية".

وكان نافارو رد على سؤال طويل من محاورة شبكة فوكس نيوز مارثا ماكلوم عما إذا كانت جوانب من الاتفاق قد "إنتهت" بقوله "إنتهت. نعم".

وتأرجحت بحدة العقود الاجلة الأمريكية مع اليوان حيث أثارت التعليقات قلقاً من أن الاتفاق الموقع في يناير، الذي أوقف الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم، معرض للخطر. وقال نافارو في وقت لاحق أن تعليقاته "تم إقتطاعها من سياقها".

وتشير ردة فعل السوق والاستجابة السريعة من ترامب إلى الحساسية حول الاتفاق التجاري في وقت فيه يئن فيه الاقتصاد العالمي تحت وطأة فيروس كورونا ويواجه مخاوف متنامية بشأن العلاقة بين واشنطن وبكين. وتدخل الدولتان في مواجهات حول الوباء وهونج كونج وحقوق الانسان والتكنولوجيا.

وهبطت العقود الاجلة لمؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 1.6% قبل أن تقلص خسائرها وتراجع اليوان في المعاملات الخارجية 0.4% بعد ان أوردت وسائل إعلام عديدة التعليقات.

ويصر مسؤولون صينيون أنهم يعتزمون الإلتزام بالاتفاق، الذي يتضمن زيادة الواردات من الولايات المتحدة بإجمالي 200 مليار دولار على مدى عامين. وجعل الركود الاقتصادي الناجم عن جائحة فيروس كورونا التوصل لهذه الأهداف محل شك، لكن كانت أشارت الولايات المتحدة إلى بعض المرونة.

ونافارو ليس صوتاً حاسماً بشأن مستقبل الاتفاق التجاري. فقال المصمم للاتفاقية، الممثل التجاري روبرت لايتهايزر، الاسبوع الماضي أن اتفاقية المرحلة واحد "قابل للتنفيذ" وأن الولايات المتحدة تعتزم بالكامل تنفيذه.

ونفت وزارة الخارجية الصينية، التي وصفت في السابق نافارو "بالكاذب المعتاد"، أحدث تعليقاته، وأحالت الأسئلة حول الاتفاق التجاري إلى "الجهة المعنية".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.