Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مسؤول الفحوصات في أمريكا يناقض ترامب ويحذر من ارتفاع وفيات الفيروس

By تموز/يوليو 14, 2020 402

يتوقع كبار مسؤولي الصحة الأمريكيين أن يرتفع معدل الوفيات من جراء فيروس كورونا مع ارتفاع معدل دخول المستشفيات، وقال أحد كبار مستشاري الرئيس دونالد ترامب لمكافحة الفيروس أن الولايات التي لديها حالات تفشي كبير يجب أن تغلق الحانات وتخفض بحدة الطاقة الإستيعابية للمطاعم، مناقضاً بذلك تقليل الرئيس من خطورة الوباء.

وأقر الأميرال بريت جيروير، المسؤول عن نظام الفحوصات الصحية في الدولة، بخطورة هذا التفشي خلال مقابلة يوم الثلاثاء مع شبكة ان.بي.سي، وفي نفس الوقت أعطى نبرة تفاؤل ودعا الأمريكيين لمواصلة إرتداء الكمامات. وقد سجلت الولايات المتحدة 58 ألف حالة إصابة بالأمس و66 ألف وهو رقم قياسي يوم السبت.

وقال جيروير، مستشهداً بتسارع حالات الإصابة في تكساس وكاليفورنيا وفلوريدا وأريزونا بالأخص، "لا أحد مننا يشعر بارتياح. ولا أحد يحتفل. جميعنا قلقين للغاية". ولكن أشار إلى دلائل مبدئية على استقرار معدل الفحوصات الإيجابية او انخفاضها في هذه الولايات.

وتابع "هذه مؤشرات مبدئية على أننا نتجاوز الأزمة...وهذا لا يعني أننا تجاوزناها، أريد من الجميع أن يتفهم أنه يجب عليك أن تحافظ على التباعد الاجتماعي وترتدي كمامتك وتتجنب الحانات، إغلقوا الحانات في هذه البؤر وخفضوا الطاقة الإستيعابية للمطاعم. إذا واصلنا فعل ذلك، هذه المؤشرات المبدئية ستتحول إلى نجاحات بالنسبة لنا".

وتفند تعليقات جيروير مزاعم ترامب، الذي لا يحث بإنتظام الأمريكيين على التباعد الاجتماعي وكان إرتدى كمامة في مكان عام لأول مرة في عطلة نهاية الأسبوع. وشكك ترامب في مسؤولي الصحة وروج لعلاجات محتملة لم تثبت فعاليتها وقال أن تفشي الإصابات في بلاده يرجع إلى نظامها من الفحوصات الموسعة، الذي يبقى حافلاً بالمشاكل والتأخير في النتائج.  

ورغم الزيادة في حالات الإصابة الجديدة، قال جيروير أن الولايات المتحدة "مكان مختلف كثيراً عما كان قبل بضعة أشهر، مكان أفضل بكثير". وأضاف أن حوالي 63 ألف شخصاً مصاباً بالفيروس دخولوا المستشفيات، نزولاً من حوالي 85 ألف، بينما نسبة أقل منهم على أجهزة تنفس صناعي.

وقال أن معدل الوفيات ينخفض عبر كافة الفئات العمرية. "ولكن لازلنا قلقين جداً، لأنه مع ارتفاع معدل دخول المستشفيات، نتوقع ان ترتفع أيضا الوفيات". ويتهرب البيت الأبيض من الأسئلة حول ارتفاع إجمالي الإصابات بالإشارة إلى انخفاض معدل الوفيات.

ويضغط ترامب لإعادة فتح المدارس عبر الدولة مهدداً بحجب تمويل عن المدارس التي لن تعيد الفتح، قبل أن يصرح مستشار له يوم الاثنين أنه ربما يعرض في المقابل تمويلاً جديداً للمدارس التي ستفتح أبوابها. وقال جيروير أنه من المهم كبح إنتشار الفيروس للتمكن من فتح المدارس.

ومنعت كاليفورنيا يوم الاثنين تناول الوجبات في صالات المطاعم وأغلقت الحانات مرة أخرى، وقالت أكبر منطقتين تعليميتين بالولاية أنهما ستقدمان تعليماً عن بعد في الخريف رغم دعوات إدارة ترامب لإعادة فتح الفصول الدراسية بالكامل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.