Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

جي.بي مورجان يخصص أكثر من 10 مليار دولار لتغطية خسائر قروض بسبب كورونا

By تموز/يوليو 14, 2020 434

خصص بنك جي.بي مورجان 10.47 مليار دولار لتغطية قروض معدومة محتملة مع تضرر المقترضين من جائحة فيروس كورونا مما قلص أرباحه في الربع الثاني بمقدار النصف.  

ويخزن أكبر بنك في الدولة من حيث حجم الأصول احتياطيات قلقاً منه بشأن تأثير الوباء على الملاءة المالية لعملاءه من الأفراد والشركات. وخصص جي.بي مورجان ما يزيد على 8 مليار دولار لخسائر قروض محتملة في الربع الأول، الذي إنتهى بعد مرور أسابيع فقط على الأزمة.

وحقق البنك الذي مقره نيويورك أرباحاً 4.69 مليار دولار، في انخفاض من 9.65 مليار دولار قبل عام. وعند 1.38 دولار ربحية للسهم، تجاوزت النتائج متوسط تقديرات المحللين عند 1.15 دولار للسهم، بحسب فاكت سيت.  وكانت ربحية السهم بلغت 2.82 دولار قبل عام.

وزادت الإيرادات 15% إلى 33 مليار دولار.

وألحق الوباء أيضا ضرراً بمصرفين أمريكيين كبيرين أخرين. فسجل بنك ويلز فارجو أول خسارة فصلية له منذ أكثر من عشر سنوات وخصص 9.57 مليار دولار للإستعداد لموجة من حالات التخلف عن سداد القروض. وهوت أرباح سيتي جروب في الربع الثاني 73% متأثراً بتخصيص البنك 7.9 مليار دولار لزيادة متوقعة في القروض المعدومة.

وساءت توقعات جي.بي مورجان للاقتصاد منذ أن أعلن البنك أرباح الربع الأول، وتعكس زيادة مخصصاته لتغطية خسائر القروض تلك وجهة النظر. وقالت جنيفر بيبزاك مديرة الاستثمار في البنك أن جي.بي مورجان وضع مخصصات أكبر للإستعداد لبقاء البطالة فوق 10% حتى نهاية النصف الأول من العام القادم.

وقال جيمز ديمون المدير التنفيذي لجي.بي مورجان أن جهود التحفيز الحكومي الضخمة وتوسيع إعانات البطالة تبقي المستهلكين والشركات ممولة في الوقت الحاضر، لكن هذا لن يستمر للأبد.

وقال ديمون "هذا ليس ركوداً طبيعياً". "الجزء الركودي لهذه الأزمة ستشهدونه بمرور الوقت".

وتنخفض أسهم جي.بي مورجان 30% هذا العام، أفضل قليلاً من منافسيها من البنوك الكبرى لكن أسوأ بكثير من سوق الأسهم ككل. وتلقت البنوك ضربة قوية من جراء المخاوف أن أرباحها ستتآكل بفعل خسائر القروض ومع استمرار أسعار الفائدة منخفضة في المستقبل المرتقب.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.