Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يدافع عن تعامله مع وباء كوفيد...والولايات تحطم أرقاماً قياسية في الإصابات

By تموز/يوليو 19, 2020 437

رغم إعلان الرئيس دونالد ترامب يوم الأحد أن بلاده تقترب من السيطرة على فيروس كورونا، سجلت فلوريدا أكثر من 12 ألف حالة جديدة من مرض كوفيد-19، في خامس يوم على التوالي من إعلان الولاية ما يزيد على 10 ألاف حالة إصابة جديدة.

وحصد الفيروس أرواح أكثر من 140 ألف أمريكياً إجمالا منذ ان بدأ الوباء، وتحطم فلوريدا وكاليفورنيا وتكساس وولايات جنوبية وغربية أخرى أرقاماً قياسياً كل يوم. ورغم المستوى القياسي من حالات الإصابة الجديدة على مستوى الدولة، تضغط إدارة ترامب من أجل إعادة فتح المدارس خلال أسابيع قليلة وتعارض إصدار أمر إتحادي بإرتداء الكمامات في الأماكن العامة.

ودافع ترامب عن تعامله مع وباء فيروس كورونا في مقابلة أذيعت يوم الأحد، والذي شمل تصريحه أنه "لم يتبق سوى جمرات من الفيروس تظهر عبر الدولة". وسجلت الولايات المتحدة، بإجمالي حالات إصابة 3.7 مليون، تقريباً نفس عدد الإصابات في الدول الثلاث التالية الأشد تضرراً مجتمعة—البرازيل والهند وروسيا.

"لدينا جمرات ولدينا ألسنة لهب. وأصبحت فلوريدا مثل اللهب، لكن ستصبح تحت السيطرة".

وكرر ترامب على شبكة فوكس نيوز تصريحه أن الفيروس سيختفي في النهاية.

وقال "سأكون محقاً في النهاية". "سيختفي وسأكون على حق".

وحذر خبراء في مراكز مكافحة الامراض والوقاية منها من أن حالات الإصابة والوفيات قد ترتفع هذا الخريف والشتاء. وتتوقع كافة تقريباً النماذج الإحصائية العشرين التي تستخدمها المراكز بارتفاع الوفيات في الأسابيع المقبلة.

وعبر الولايات المتحدة، يسير كل معيار لقياس التفشي في الاتجاه الخاطيء—ارتفاع حالات الإصابة والوفيات ودخول المستشفيات والمعدلات الإيجابية لنتائج الفحوصات.

وأعلنت 14 ولاية على الأقل معدلات قياسية من دخول المستشفيات بفيروس كورونا حتى الأن في يوليو، بما في ذلك ألاباما وأريزونا  وجورجيا وفلوريدا ونورث كارولينا ونيفادا وتكساس.

وقال ترامب أنه لا يتفق مع مدير مراكز مكافحة الامراض والوقاية منها روبرت ريدفيلد أن هذا الخريف والشتاء سيكونان أحد أصعب الفترات للصحة العامة الأمريكية، حيث ستتعامل المستشفيات وقتها مع الإنفلونزا الموسمية بجانب حالات كوفيد. وقال ترامب "لا أعلم ولا أظن أنه يعلم".

ووصف ترامب أيضا دكتور أنتوني فوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية بالحكومة، "بأنه مثير  للذعر بعض الشيء".

وحذر فوتشي من أن حالات الإصابة قد تتخطى 100 ألف حالة يومياً إذا لم يتخذ الأمريكيون جميعاً الخطوات اللازمة لوقف إنتشار الفيروس. وتبلغ في المتوسط إصابات الدولة 60 ألف حالة جديدة يومياً وأعلنت زيادة يومية قياسية 77 ألفا و299 يوم الخميس.

ويعوق نقص الفحوصات وتأخر النتائج في بعض الولايات جهود كبح تفشي المرض، فيما يشابه أوضاع أحبطت مسؤولي الولايات وخبراء الصحة في بداية الوباء في شهري مارس وأبريل.  

وقال دكتور فرانسيس كولينز، مدير المعاهد الوطنية للصحة، لشبكة ان.بي.سي يوم الاحد أن المواطنين ينتظرون ما يصل إلى أسبوع ليعلموا إذا كانت نتائجهم إيجابية.

وقال كولينز "متوسط التأخير في نتيجة الفحص طويل جداً". "هذا ينتقص حقاً من قيمة الفحوصات".

وبدلا من توسيع الفحوصات، تريد إدارة ترامب حجب 25 مليار دولار للولايات من أجل إجراء فحوصات وتعقب للمخالطين، وفق تقارير نشرتها واشنطن بوست ونيويورك تايمز.

ورفض البيت الأبيض يوم الأحد التعليق لرويترز على هذه التقارير.

وتضاعف عدد فحوصات كوفيد التي تجرى يومياً منذ أواخر مايو لكن يبقى أقل مما يوصي به بعض خبراء الصحة. وسجلت الولايات المتحدة رقماً قياسياً يوم الجمعة بإجراء ما يزيد على 850 ألف فحصاً، وفق بيانات من مشروع تعقب مرض كوفيد.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.