Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم اليونانية تتكبد أكبر خسارة منذ شهر مع تجدد التوترات مع تركيا

By تموز/يوليو 21, 2020 395

سجلت الأسهم اليونانية أكبر انخفاض لها منذ أكثر من شهر على وقع أنباء أن تركيا سترسل سفينة مسح زلزالي إلى منطقة تعتبرها اليونان جزءً من جرفها القاري.

وتراجع المؤشر العام للبورصة اليونانية 2.3% يوم الثلاثاء، في أكبر انخفاض منذ الحادي عشر من يونيو. وبلغت تراجعاته 3.5% خلال الجلسة.

وذكرت وكالة أثينا للأنباء أن تركيا ستجري المسوح حتى يوم الثاني من أغسطس، بينما القوات المسلحة اليونانية مستعدة وتراقب التحركات التركية. وقال ألكسندر مالاماس، الموظف لدى بيريوس سيكيورتيز في أثينا، أن التوترات أثرت على المعنويات.

وقال كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس الوزراء خلال اجتماع مع وزير الخارجية الألماني هيكو ماس في أثينا، "اليونان تتابع كل التطورات بثقة وإستعداد مطلق". وأضاف الزعيم اليوناني أنه إذا واصلت تركيا تهديد سيادة اليونان وقبرص، فإن الحل الوحيد للاتحاد الأوروبي سيكون فرض عقوبات.

وحث وزير الخارجية الألماني تركيا على إنهاء أعمال التنقيب قبالة سواحل قبرص، قائلاً أن الاتحاد الأوروبي لابد أن يقدم استجابة "واضحة" لأي من هذه الأنشطة في شرق البحر المتوسط.

وأبلغ ماس الصحفيين في أثينا خلال زيارته يوم الثلاثاء "هذا هو الشرط حتى يكون هناك حوار حول المستقبل بين الاتحاد الأوروبي وتركيا". "هناك قدر كبير من وحدة الصف حيال ذلك".

وقال ميلتياديس فارفيتسيوتيس، نائب وزير الشؤون الخارجية اليوناني، في مقابلة في وقت سابق من هذا الشهر أنه بينما اليونان مستعدة للدخول في مناقشات مع تركيا حول مجموعة من القضايا الثنائية، إلا أن الدولة ستفعل كل ما في وسعها لحماية سيادتها.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.