Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

السويد : المناعة ضد مرض كوفيد-19 يمكن أن تستمر لنصف عام بعد الإصابة

By تموز/يوليو 21, 2020 16347

قالت وكالة الصحة العامة السويدية أنه من المرجح أن تتوفر للأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا المستجد مناعة لستة أشهر على الأقل بعد الإصابة، سواء تطورت لديهم أجسام مضادة أم لا.

وفي إرشادات جديدة نشرت يوم الثلاثاء، قالت الوكالة أنه يعتبر الأن أمناً للأفراد الذين أصيبوا أن يخالطوا أشخاص ضمن الفئات الأكثر عرضة للخطر.

وقال أندرس تيجنيل كبير خبراء الأوبئة في الدولة خلال مؤتمر صحفي في ستوكهولم "لا نرى حالات لأشخاص يصابون بإعياء مرتين من جراء كوفيد-19". "وبالتالي، تقييمنا هو أنه إذا أصبت بكوفيد فإنك محصن، حتى إذا لم تتطور لديك أجسام مضادة".

ولكن قالت الوكالة أيضا أن الأشخاص الذين يعتبرون محصنين لازال يمكنهم التصرف كحاملين للفيروس في المجتمع، ولابد بالتالي مواصلة الإلتزام بالتباعد الاجتماعي وإرشادات الصحة العامة.

ويدرس العلماء حول العالم عن كثب استجابة الأجسام المضادة لكوفيد-19 بحثاً عن إشارات حول مدى استمرار مناعة من المرض. وبينما لا توجد دلائل تذكر تشير إلى حدوث عودة إصابة، إلا أن خبراء الصحة لم يحددوا حتى الأن إلى أي مدى ربما تستمر المناعة.

وأظهرت دراسة حديثة من جامعة لندن كوليدج أن مستوى الأجسام المضادة ربما ينخفض إلى درجة تجعل لا يمكن رصدها بعد الإصابة. ولكن، يطلق الجسم أيضا أشكالاً أخرى من الاستجابات المناعية، من بينها ما يعرف بالخلايا التائية (مجموعة من الخلايا اللمفاوية الموجودة في الدم وتلعب دوراً أساسيا في المناعة الخلوية)، التي يبدو انها تلعب دوراً مهماً في الحماية من عودة الإصابة بكوفيد-19.

وأشار بحث صادر عن معهد كارولينسكا بالسويد أن الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد وتطورت لديهم استجابة مناعية بواسطة الخلايات التائية عددهم ضعف من لديهم مستوى يمكن رصده من الأجسام المضادة.

وقال تيجنيل "خطر عودة الإصابة ونقل المرض لأشخاص أخرين ربما يقترب من الصفر". "بالتالي، نعتقد أنه يمكنك أن تلتقي أشخاص أخرين، حتى إذا كانوا ضمن الفئة الأكثر عرضة للخطر".

ويبقى تيجنيل شخصية مثيرة للجدل لقراره المشورة بعدم فرض إجراءات عزل عام صريحة في السويد. والدولة حالياً لديها واحدة من أعلى معدلات الوفيات في العالم، بحسب كل 100 ألف شخص، وفق بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكينز.

ولكن توجد علامات أيضا على أن معدل إنتشار العدوى في السويد يتباطأ، ويصر تيجنيل على أن إستراتجيته ستثبت نجاحها في النهاية. ويتعرض للهجوم من أكاديميين وعلماء في دولته، الذين يقولون أنه أساء التعامل مع الأزمة.

ويوم الثلاثاء، قال تيجنيل أن السويد حققت "ربما" معدلاً مرتفعاً نسبياً من المناعة، التي يتنبأ بأن تحمي بلاده من حالات تفشي جديدة.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.