Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

معروض العالم من الديون سالبة العائد يقفز للشهر الرابع على التوالي

By تموز/يوليو 27, 2020 608

قفز ركام الديون سالبة العائد على مستوى العالم—السندات التي ببساطة تكلف المستثمرين أموالاً نظير حيازاتها—نحو حاجز ال15 تريليون دولار مما يدفع المستثمرين لتحمل مخاطرة أكبر بحثاً عن عائد.

وأصبحت العائدات المحتملة عبر سوق السندات شحيحة على نحو متزايد بعد أزمة فيروس كورونا ومشتريات البنوك المركزية من الأصول. وبينما هذا لازال دون ذروة بلغت 17 تريليون دولار العام الماضي، إلا أن الديون الطائلة سالبة العائد تتجه نحو الارتفاع للشهر الرابع على التوالي، بما يضاهي فترة قياسية من عام 2019، بحسب مؤشرات بلومبرج بركليز.

وتدخل أوروبا في صميم هذه الظاهرة، مع نزول العائدات عبر كافة سندات ألمانيا دون الصفر والأن حتى بعض سندات إيطاليا تقدم عائداً سالباً، رغم أنها تعتبر من بين الأكثر خطورة في المنطقة. ولاتزال عائدات السندات الأمريكية إيجابية، لكن لا تبعد كثيراً العائدات قصيرة الأجل عن ذلك بعد تسجيلها مستويات قياسية متدنية يوم الجمعة.

وتضخ البنوك المركزية مبالغ طائلة من الأموال في سوق السندات للمساعدة في تخفيف الضرر الاقتصادي الناجم عن فيروس كورونا. ويبلغ إجمالي برنامج البنك المركزي الأوروبي لشراء الأصول 1.35 تريليون يورو (1.58 تريليون دولار)، بينما يشتري الاحتياطي الفيدرالي بوتيرة حوالي 80 مليار دولار شهرياً.

وربما لم ينته التحرك نحو تخفيض أسعار الفائدة. ويتوقع المتعاملون في سوق النقد أن بنك انجلترا سيخفض أسعار الفائدة من 0.1% إلى صفر بحلول مارس من العام القادم. ويجتمع مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع، لكن ربما لن يتبنوا تغييراً في استراتجيتهم بعدما صرح جيروم باويل رئيس البنك المركزي أن أسعار الفائدة ستبقى قرب الصفر لفترة طويلة.

وتحوم حالياً عائدات السندات الألمانية لأجل عشر سنوات حول سالب 0.48%، بينما تدر السندات البريطانية واليابانية لأجال تمتد إلى سبع سنوات عائدات دون الصفر. هذا ويتجاوز عائد السندات اليابانية لأجل عشر سنوات هذا السقف بنقطتين فقط. وتبلغ عائدات السندات الأمريكية لنفس الأجل 0.57% بعد أن لامست مستوى قياسياً 0.31% في مارس.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.