Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

احتياطي السعودية من النقد الأجنبي يرتفع في أكتوبر مع تحسن عجز الميزانية

By تشرين2/نوفمبر 28, 2017 764

أظهرت بيانات رسمية من البنك المركزي السعودي يوم الثلاثاء ان احتياطياته من النقد الأجنبي ارتفعت في أكتوبر لأول مرة منذ يونيو في مؤشر على ان ارتفاع أسعار النفط وخطوات التقشف الحكومي تحدان من الضغوط للسحب من الاحتياطي.

وارتفع صافي الأصول الأجنبية لدى البنك بواقع 8.3 مليار دولار مقارنة بشهر سبتمبر ليصل إلى 485.9 مليار دولار الشهر الماضي لكن إنكمش 9.3% عن العام السابق. وبلغ الاحتياطي ذروته عند 737 مليار دولار في أغسطس 2014 قبل ان يبدأ في الانخفاض مع تهاوي أسعار النفط.

وتسيل الحكومة الاحتياطي لتغطية عجز كبير في الميزانية ناتج عن انخفاض أسعار النفط ولتعزيز صندوق الثروة السيادي المملوك لها، صندوق الاستثمارات العامة، الذي يصبح قوة رئيسية في تطوير الاقتصاد.

ولكن تتحسن صورة الوضع المالي للرياض هذا العام مع تعافي سعر خام برنت وارتفاعه لأعلى مستوى في عامين قرب 65 دولار للبرميل كما تؤدي إجراءات تقشف، تشمل زيادات في الضرائب والرسوم، إلى تقليص العجز.

وفي أول تسعة أشهر من العام، بلغ عجز ميزانية الدولة 121.5 مليار ريال (32.4 مليار دولار) بانخفاض 40% عن نفس الفترة من العام السابق. وبالإضافة لذلك، نجحت الحكومة في تغطية جزء من العجز بإصدار صكوك إسلامية في النصف الثاني من هذا العام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.