Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

رويترز: واشنطن تقطع مساعدات ب100 مليون دولار لإثيوبيا بسبب سد النهضة

By أيلول/سبتمبر 02, 2020 1712

قال مصدر بالكونجرس الأمريكي لوكالة رويترز يوم الأربعاء أن الولايات المتحدة قررت قطع مساعدات بقيمة 100 مليون دولار لإثيوبيا وسط خلاف مع مصر والسودان حول سد عملاق تبنيه أديس أبابا على النيل.

وتدخل إثيوبيا والسودان ومصر في خلاف مرير حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، ويبقى الخلاف دون حل على الرغم من بدء ملء الخزان خلف السد في يوليو.

وقال المصدر لرويترز عبر البريد الإلكتروني "الولايات المتحدة قررت قطع مساعدات" بسبب موقف إثيوبيا من مفاوضات سد النهضة. "ما يصل إلى 100 مليون دولار أو نحو ذلك سيتم قطعهم، منهم 26 مليون دولار قيمة تمويل ينتهي في ختام العام المالي".

وقال المصدر أن أغلب التمويل المنتهي يتعلق بالأمن الإقليمي أو أمن الحدود والمنافسة السياسية وبناء توافق ومساعدات غذائية.

وأشار المسؤول أن التمويل الخاص بمكافحة مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) وبرنامج الغذاء من أجل السلام ومساعدات إغاثة من الكوارث والهجرة ومساعدة اللاجئين لن يتأثر.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من وزارة الخارجية الإثيوبية.

ولطالما كانت الولايات المتحدة وإثيوبيا حليفتين وثيقتين مع تعاون إثيوبيا عادة مع المسؤولين الأمريكيين ضد المتمردين الإسلاميين في الصومال.

ولكن أصيب المسؤولون الأمريكين بإحباط من عجزهم عن إبرام اتفاق.  وتقول إثيوبيا أن السد البالغ تكلفته 4 مليار دولار سيولد كهرباء ويساعد على إنتشال سكانها البالغ تعدادهم 109 مليون من الفقر.

ولكن تعتمد مصر على نهر النيل من أجل 90% من مياهها العذبة وتخشى أن يؤدي بناء سدود إلى تفاقم نقصاً قائماً في إمدادات المياه.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.