Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

دراسات جديدة: إستخدام المنشطات يخفض بشكل كبير وفيات كوفيد-19

By أيلول/سبتمبر 02, 2020 504

خلص تحليل جديد لدراسات عدة فيها إستخدمت عقاقير منشطات "السترويدات" لعلاج مرضى مصابين بإعياء شديد بسبب كوفيد-19 إلى أن العقاقير ساعدت بشكل كبير في الحد من الوفيات بين المرضى مما يدعم أدلة سابقة مبدئية على فائدة هذه الأدوية.

وفي دراسات عديدة شملت إجمالي 1700 مريض، ساعد عدد من الكورتيكوستيرويد—وهي عقاقير مضادة للإلتهابات تثبط أثار الاستجابة المناعية المفرطة—في خفض الوفيات من كوفيد-19 بحوالي الثلث، مقارنة مع مرضى لم يحصلوا على هذه العقاقير، وفق تحليل نشرته يوم الأربعاء دورية الجمعية الطبية الأمريكية.

وأجرى الدراسة علماء وأطباء جمعتهم منظمة الصحة العالمية. وحلل واضعو الدراسة نتائج سبع دراسات، بين فبراير ويونيو، والتي قيمت إستخدام العقاقير شائعة الإستخدام "ديكساميثازون" و"هيدروكورتيزون" و"ميثيل بريدنيزولون" . وإكتشفت الدراسة فوائد إستخدام هذه العقاقير مع المرضى الذين حالتهم خطيرة: ومن 678 مريضاً حالته سيئة جداً حصل على هذه العقاقير المنشطة، توفى 32.7% مقارنة مع 41.5% من المرضى الذين حصلوا على رعاية إعتيادية أو دواء وهمي.

وقال علماء وأطباء مشاركين في التحليل أن النتائج تعزز الأمال بأن تصبح عقاقير رخيصة ومتاحة على نطاق واسع علاجات إعتيادية للحالات شديدة الخطورة لمرض كوفيد-19.

وحذر أحد الأطباء من أن عقاقير المنشطة تبدو مفيدة فقط مع المرضى المصابين بإعياء شديد. وحتى الأن، لم تثبت أي عقاقير فعالية في علاج المراحل الأولى من المرض.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.