Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

شركات تطوير اللقاحات توقع على تعهد مشترك غير معتاد

By أيلول/سبتمبر 08, 2020 497

تعهدت شركات الدواء التي تتسابق على إنتاج لقاحات لكوفيد-19 بتجنب الطرق المختصرة التي تنطوي على الإلتفاف على العلم إذ تواجه ضغوطاً للتعجيل بطرح لقاح في السوق.  

وفي خطاب عام غير معتاد، إتفقت الشركات أنها لن تقدم اللقاحات للحصول على موافقة الجهات التنظيمية  إلا عندما يتضح لديها أنها أمنة وفعالة في دراسات سريرية كبيرة. ووقع المديرون التنفيذيون لتسع شركات متقدمة في مساعي التوصل إلى لقاح لفيروس كورونا على هذا التعهد: "أسترازنيكا" و"بيونتيك" و"جلاكسو سميث كلاين" و"جونسون اند جونسون" و"ميرك" و"مودرنا" و"نوفافاكس" و"فايزر" و"سانوفي".

وقال المديرون التنفيذيون "من أجل مصلحة الصحة العامة، نتعهد  أن نجعل سلامة وصحة الأفراد الذين يتم تحصينهم باللقاح أولويتنا الأولى".

وتهدف الوثيقة إلى الرد على تصورات بأن الضغط السياسي لتقديم لقاح في أقرب وقت ممكن ربما يهدد سلامته. وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن لقاحاً قد يكون جاهزاً قبل انتخابات الرئاسة في نوفمبر، وإتهم إدارة  الغذاء والدواء بالتلكؤ في عملها لإلحاق ضرر سياسي به.

وستكون الثقة العامة في لقاح أمر حيوي حيث تحاول سلطات الصحة العامة إقناع ملايين من الأشخاص الأصحاء حول العالم بالحصول عليه.

وإختزلت شركات الدواء الجدول الزمني لتطوير لقاحاتها—الذي في الطبيعي يستغرق سنوات—إلى أشهر، ومتوقع صدور نتائج مبكرة من بعض اللقاحات المرشحة قبل نهاية العام. وقالت فايزر أنها قد تحصل على قراءات هامة لتجارب لقاحها بحلول أكتوبر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.