Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الناخب الأمريكي أمامه اختيارين متناقضين في انتخابات قد تكون مصيرية

By تشرين2/نوفمبر 03, 2020 422

إنطلقت انتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2020 وأمام الناخب الأمريكي الاختيار بين مرشحين متناقضين تماما.

كان دونالد ترامب دخيلا على عالم السياسة قبل أربع سنوات فهو نجم تلفزيون الواقع ومطور عقاري لديه نزعة للخطابات الطنانة وتوجيه الشتائم عبر تويتر. ومحا الرئيس البالغ من العمر 74 عاما أي تصور أن دخوله المكتب البيضاوي سيكبح جماحه، وقد ألهب حماسة الجمهوريين بتخفيض القواعد التنظيمية والضرائب وتقييد الهجرة وتعيين ثلاثة قضاة محافظين بالمحكمة العليا.

أما جو بايدن البالغ من العمر 77 عاما كان رفض الترشح في عام 2016 لكن قال أن ردة فعل ترامب تجاه احتجاجات عرقية في فيرجينيا في العام التالي أقنعته بالعودة إلى السياسة. وبعد تأخر في الانتخابات التمهيدية لحزبه، ظهر نائب الرئيس السابق كمرشح يسعى  إلى توحيد صف البلاد، مصوراً نفسه كرجل متعقل سينصت للعلماء الذين يكافحون جائحة كوفيد-19 ويستعيد تحالفات أمريكا في الخارج ويواجه تغير المناخ.  

ودخلت الانتخابات يومها الأخير يوم الثلاثاء مع إدلاء 100 مليون صوتاً مبكراً وهو رقم قياسي. ويحدث ذلك وسط موجة ثانية مميتة للوباء وتحذيرات من تجدد التدخل الأجنبي في الانتخابات ومناخ سياسي أكثر استقطاباً عن عام 2016، مع تحذير الجانبين من أن التصويت للطرف الأخر يهدد بإلحاق الخراب بالبلاد.

وخلال مقابلة في وقت مبكر مع شبكة فوكس، سعى ترامب للتقليل من شأن تكهنات سابقة أنه ربما يعلن انتصاره قبل فرز الأصوات بالبريد في ولايات حاسمة.

وقال ترامب "أعتقد أننا سنحقق انتصاراً". "لكن فقط عندما يكون هناك انتصار. أعني، ليس هناك مبرراً للممارسة ألاعيب. أرى فرصة قوية جدا للفوز هنا".  

وحضر بايدن، بصحبه زوجته جيل بايدن وحفيدتيه ، قداسا صباح الثلاثاء في كنيسة سان جوزيف المطلة على نهر برانديواين قرب منزله بولاية ديلاوير.

وأثناء تواجده هناك، زار مرشح الحزب الديمقراطي قبر نجله بيو، الذي توفى في 2015 بعد صراع مع سرطان بالمخ. وقال نائب الرئيس السابق في أكثر من مرة أنه قرر يطلق محاولته الثالثة للترشح إلى الرئاسة كوسيلة لحمل إرث نجله الراحل الذي شارك في حرب العراق.

وبدأت مراكز الإقتراع في منطقة الساحل الشرقي الأمريكي فتح أبوابها في الساعة 6:00 صباحا بالتوقيت المحلي (1:00 ظهرا بتوقيت القاهرة). وستكون الولايات الرئيسية فلوريدا وجورجيا ونورث كارولينا وبنسيلفانيا من بين أول الولايات التي ستغلق فيها مراكز الإقتراع في الساعة 7:00 مساء (2:00 صباحا بتوقيت القاهرة). ويخطط ترامب لمتابعة النتائج  في واشنطن، بينما سيكون بايدن في ولاية ديلاوير التي يعيش فيها.

وتعطي استطلاعات الرأي على مستوى البلاد واستنطلاعات أغلب الولايات الرئيسية تفوقا لبايدن، إلا أن الديمقراطيين الذين صُدموا بالهزيمة غير المتوقعة لهيلاري كلينتون في 2016 لا يطمئنوا لتفوق مرشحهم. والولاية التي تشغل اهتمام الجميع هي بنسيلفانيا، التي فيها فرز الأصوات قد يستغرق أيام وفيها يحقق بايدن تفوقا في الاستطلاعات.

وفي نفس الأثناء، يصف ترامب الاستطلاعات "بالأخبار الكاذبة" ويشير إلى دعم قوي له داخل الحزب الجمهوري.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.