Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بايدن يكشف عن ملامح إستجابة قوية لكوفيد-19 وسط قفزة في الإصابات

By تشرين2/نوفمبر 09, 2020 461

تعهد الرئيس المنتخب جو بايدن باستجابة من الحكومة الاتحادية لجائحة كوفيد-19 أكثر قوة من سابقه، الذي ترك قرارات ومهام كثيرة لقادة الولايات والمحليات بينما قلل من أهمية إجراءات إحترازية مثل إرتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي.

وقال بايدن في أول خطاب له كرئيس منتخب أنه عين يوم الاثنين مجلسا استشاريا للتعامل مع وباء كوفيد-19 خلال الفترة الانتقالية. وسيطور الأطباء وخبراء الصحة العامة خطة عمل "تقوم بشكل راسخ على العلم" والتي ستدخل حيز التنفيذ بمجرد توليه الحكم.

وقال "لن أدخر جهدا أو أي إلتزام للتغلب على هذا الوباء".

وسيقود المجلس المؤلف من 12 عضوا ديفيد كيسلر، الذي كان مفوض إدارة الغذاء الدواء تحت حكم الرئيسين جورج اتش دبليو بوش وبيل كلينتون وفيفيك مورثي، الجراح العام الأمريكي تحت حكم الرئيس باراك أوباما ومارسيلا نونيز-سميث، الطبية وخبيرة الأوبئة ومساعد عميد بحوث الصحة في جامعة ييل.

ومن التغيرات الكبيرة التي سيقوم بها على الأرجح بايدن هو أن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، التي همشها البيت الأبيض تحت قيادة دونالد ترامب، ستكون في واجهة استجابته.

ومن المتوقع أن يعلن سريعا الرئيس المنتخب مديرا جديدا لمراكز مكافحة الأمراض لخلافة المدير الحالي روبرت ريدفيلد، حسبما قال إزكيل إيمانويل، العضو بالمجلس الاستشاري للصحة العامة لحملة بايدن وبالمجلس الاستشاري الانتقالي الجديد لمواجهة كوفيد-19.

ويعد الوباء أحد المشاكل الأكثر إلحاحا التي تواجهها الدولة، مع قفزة في حالات الإصابة. لكن إجراءات كثيرة يريد بايدن إتخاذها سيتعين أن تنتظر إلى أن يتولى الحكم في يناير حتى تدخل حيز التنفيذ.

وخلال الحملة الانتخابية، كشف بايدن عن خطة من سبع نقاط للتغلب على الوباء التي شبهها بالاستجابة الحكومية الكبيرة للحرب العالمية الثانية التي قامت بها حكومة الرئيس فرانكلين روزفلت.

ومن بين مقترحات حملة بايدن مجلس فحوصات للوباء على غرار مجلس الرئيس روزفلت للإنتاج في زمن الحرب، الذي تأسس لتحويل مصانع في وقت السلم إلى مصانع للأسلحة والمعدات العسكرية.

كما تعهد بايدن بمضاعفة عدد مواقع الفحص داخل السيارات والاستثمار في تطوير فحوصات منزلية وسريعة وإستخدام قانون الدفاع الوطني لتصنيع كمامات وأوقية للوجه ومستلزمات وقائية أخرى، وتوظيف 100 ألف على الأقل لتعقب المخالطين عبر الدولة.

ويوم السبت، تسجل 127،399 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة، وفق بيانات جامعة جونز هوبكينز، وهي أكبر حصيلة يومية إلى حد بعيد. ويقول خبراء الصحة العامة أن الأشهر الثلاثة إلى الأربعة القادمة ستكون الأصعب فيما تحملته الولايات المتحدة حتى الأن خلال الوباء.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.