Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بايدن يحذر من "شتاء مظلم" ويناشد الأمريكيين بإرتداء الكمامات

By تشرين2/نوفمبر 10, 2020 597

حذر الرئيس المنتخب جو بايدن من أن الولايات المتحدة بصدد "شتاء مظلم" إذ يستمر إنتشار فيروس كورونا دون توقف، مستخدماً نبرة متشائمة في كلمة وجهها للأمة في وقت إحتفى فيه العلماء بأخبار إيجابية حول لقاح محتمل.

وقال في تعليقات بعد اجتماع مع فريقه المعين حديثا لمكافحة فيروس كورونا "هناك حاجة إلى تحرك جريء لمكافحة هذا الوباء. لازلنا نواجه شتاء مظلم جدا".

ولا يمكن لبايدن أن يتولى زمام استجابة الدولة حتى يتم تنصيبه يوم العشرين من يناير، لذلك إستغل صلب خطابه في مناشدة الأمريكيين بإرتداء الكمامات ومواصلة ممارسة التباعد الاجتماعي.

وقال "لا يهم حزبك. ولا يهم من صوت لصالحه...يمكننا إنقاذ عشرات الألاف من الارواح فقط إذا إرتدى كل شخص كمامة".

وأتت تعليقاته في وقت ثبت فيه إصابة وزير الإسكان والتنمية العمرانية بن كارسون، وهو طبيب، بكوفيد-19، بعد أيام من تشخيص إصابة كبير موظفي البيت الأبيض مارك ميدوز.

وتحدث بايدن بعد أن عقد هو ونائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس أول اجتماع مع مجلسهما الاستشاري لمكافحة كوفيد-19، الذي سيساعد الفريق الإنتقالي على تطوير نهج مختلف تماما عن نهج الرئيس دونالد ترامب لإحتواء الوباء. ويتألف أغلب الفريق الذي يضم 13 عضوا من أطباء وخبراء صحة عامة، الذين سيعملون مع الإدارة القادمة في التخطيط لاستجابتها للوباء.

وجاء الإعلان عن هذا الفريق قبل ساعات فقط على صدور نتائج إيجابية لاختبارات مبدئية للقاح لكوفيد تطوره فايزر وبيونتيك والتي أشارت إلى أنه منع أكثر من 90% من الإصابات. وشملت الدراسة عشرات الألاف من المتطوعين.

وبعد ثمانية أشهر من وباء هو الأسوأ منذ قرن من الزمان، تمهد النتائج المبدئية الطريق أمام سعي الشركتين إلى طلب الاستخدام الطاريء من الجهات التنظيمية إذا أظهرت بحوث أكثر أن الجرعة أمنة أيضا.

وقال بايدن "في نفس الوقت، من الواضح أن هذا اللقاح حتى إذا حصل على الموافقة، لن يكون متاحا على نطاق واسع لأشهر عديدة قادمة".

وهذا صحيح حتى إذا تجاوز (اللقاح) بسهولة العقبات المتبقية، بما في ذلك الحاجة إلى بيانات إضافية تتعلق بالسلامة ومراجعة رقابية وتوزيع عند درجة حرارة 94 درجة تحت الصفر فهرنهايت (سالب 70 درجة مئوية). فمع جرعات تكفي ل25 مليون شخصا فقط، تعطي الكمامات طريقة لتجنب الفيروس المسبب للمرض حتى يتاح لقاح على نطاق واسع، وبدا أن رسالة بايدن تشير إلى أن التحلي بالصبر سيكون مطلوباً.

وأصاب فيروس كورونا 10 ملايين شخصا في الولايات المتحدة وأودى بحياة ما يزيد على 237 ألف حيث تستمر حصيلة الإصابات اليومية في الارتفاع وتسجيل أرقام قياسية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.