Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاحتياطي الفيدرالي يحذر من تراجعات كبيرة في الأسواق إذا لم يتوقف إنتشار الفيروس

By تشرين2/نوفمبر 10, 2020 449

حذر بنك الاحتياطي الفيدرالي من أن أسعار الأصول في أسواق رئيسية لازال قد تتلقى ضربة إذا تفاقم التأثير الاقتصادي لجائحة كورونا خلال الأشهر المقبلة.

وقال الاحتياطي الفيدرالي يوم الاثنين في "تقرير الاستقرار المالي" الذي يصدر مرتين سنوياً أن أغلب الأصول تحتفظ بمستويات قوية حتى الأن، حيث زادت شهية المستثمرين وتدخلت الحكومة لدعم النظام المالي. فيما تطرأ علامات على الضعف في قطاع العقارات التجارية—الذي تأثر بشكل خاص بالوباء—وفيه بدأت قيم العقارات تنخفض، بحسب ما جاء في التقرير.

وذكر التقرير أيضا أن إستدانة صناديق التحوط تبقى مرتفعة وأن شركات التأمين على الحياة تصل إلى مستويات دين لم تتسجل منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.

وأضاف الفيدرالي في تقريره الذي يهدف إلى تسليط الضوء على مخاطر ناشئة على النظام المالي "الضبابية تبقى مرتفعة ومعنويات المخاطرة لدى المستثمر قد تتغير سريعا حال ثبت أن التعافي الاقتصادي دون المأمول أو خيب الظن التقدم نحو إحتواء الفيروس".

"بعض قطاعات الاقتصاد، مثل الطاقة والسفر والضيافة، مهددة على نحو خاص باستمرار الوباء لأمد طويل".

وقفزت أسواق الأسهم الأمريكية يوم الاثنين على خبر التقدم نحو لقاح لكوفيد-19 وردة فعل لنهاية محتملة لعدم الاستقرار السياسي مع فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن على الرئيس دونالد ترامب. ويعرب تقرير البنك المركزي الأمريكي عن قلق بشأن صدمات محتملة قد تحرك الأسواق في الاتجاه المغاير حال تعثر التقدم.

وقال التقرير "إذا إستمر الوباء لوقت أطول من المتوقع—خاصة إذا كان هناك تأخير طويل في الإنتاج أو توزيع لقاح فعال—فإن ضغط هبوطي على الاقتصاد الأمريكي قد يخرج التعافي الناشيء عن مساره ويثير توترات في أسواق المال". "وفي ضوء المستوى المرتفع من الاستدانة في قطاع الشركات غير المالية، فإنه من شأن أرباح ضعيفة لوقت طويل أن يثير ضغوطا مالية وحالات تخلف".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.