Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مودرنا تعلن أن لقاحها لكوفيد-19 فعال بنسبة 94.5%

By تشرين2/نوفمبر 16, 2020 644

أعلنت شركة مودرنا أن لقاحها لكوفيد-19 أثبت فعالية بنسبة 94.5% بموجب تحليل مبدئي لتجربة سريرية موسعة ضمن المرحلة الثالثة والأخيرة، في علامة جديدة على أن السباق المتسارع للعلماء وشركات الدواء يؤتي ثماره بتوفير أدوات جديدة فعالة قد تساعد في السيطرة على وباء تزداد حدته.

وتأتي النتائج الإيجابية للغاية بعد أسبوع فحسب على لقاح مشابه طورته فايزر وشريكتها بايونتيك أثبت فعالية بأكثر من 90% في تحليل مبدئي. ويعتمد اللقاحان على تقنية تسمى الحمض النووي الريبوزي المرسال RNA messenger التي لم يسبق إستخدامها من قبل في تصنيع لقاح معتمد. وقريبا، قد يسلم ملايين البشر حول العالم من الإصابة بالمرض بفضل هذه الإختراقات العلمية.

وأظهر تحليل مبدئي للبيانات من أكثر من 30 ألف متطوع أن لقاح مودرنا منع فعليا كل حالات الإصابة التي تظهر أعراضا بكوفيد-19، المرض الذي يسببه فيروس كورونا، حسبما أعلنت الشركة في بيان يوم الاثنين.

وارتفعت أسهم مودرنا 12% في تداولات الأمريكية قبل الفتح، بينما في أوروبا، صعد مؤشر ستوكس 600 بنسبة 1.4%. وأضاف مؤشر ام.اس.سي.آي لكافة دول العالم حوالي 120 مليار دولار لقيمته السوقية بعد إعلان الخبر.

وأصيب خمسة مشاركين فقط حصلوا على جرعتين من اللقاح بإعياء مقارنة ب90 حالة مصابة بفيروس كورونا في المشاركين الذي حصلوا على دواء وهمي، بحسب مراجعة لجنة مراقبة مستقلة لسلامة البيانات والمعينة من المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة.

وبدا أن اللقاح أيضا فعالا في منع الإصابات الأكثر خطورة بكوفيد-19. فلم تتسجل حالات إصابة حادة بين الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح، مقارنة ب11 من المتطوعين الذين حصلوا على جرعات من دواء وهمي، وفق بيان مودرنا.

وتصل النتائج في وقت يحكم فيه الوباء قبضته. فتخطت حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة حاجز ال11 مليون يوم الأحد حيث سجلت فلوريدا أكبر عدد من الإصابات منذ يوليو وبلغت الإصابات الجديدة في كاليفورنيا أعلى مستوى منذ ثلاثة أشهر. وترتفع أيضا حالات الوفاة وأعداد المرضى في المستشفيات. وتشهد أوروبا أيضا قفزة في حالات الإصابة فيما يتأهب العالم لما متوقع أن يكون شتاءً عصيبا.

ورغم أن النتائج مبدية، إلا أنه من المتوقع أن تطلب مودرنا وفايزر موافقة الإستخدام الطاريء من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إذا أظهرت دراسة أكبر أن اللقاحات أمنة. وفي بيانها، قالت موردنا أنها ستطلب الموافقة من الجهات التنظيمية في الأسابيع المقبلة.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.