Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يهدد حزمة التحفيز المالي بمطالبته بشيكات أكبر للأفراد

By كانون1/ديسمبر 23, 2020 455

ترك هجوم مفاجيء من الرئيس دونالد ترامب يوم الثلاثاء على حزمة تحفيز مالي تاريخية للكونجرس مساعدات لملايين الأمريكيين على المحك في وقت تستمر فيه جائحة كورونا في إلحاق الضرر بالبلاد.

وإنتقد الرئيس الذي عادة ما يصعب التنبؤ بمواقفه مشروع قانون بقيمة 2.3 تريليون دولار أقره الكونجرس يوم الاثنين ووصفه "بوصمة عار". وجاء الهجوم بعد أقل من 24 ساعة من موافقة الكونجرس على التشريع بأغلبية كاسحة من كلا الحزبين. وطالب ترامب بمدفوعات مباشرة أكبر للأفراد ودعا إلى إلغاء "بنود هدر غير ضرورية"، لكن لم يقل ما إذا كان سيتخدم الفيتو ضده.

ورغم ذلك أحدثت مطالب اللحظة الأخيرة من ترامب موجات صدمة عبر واشنطن. وبالإضافة إلى إجراءات متعلقة بالجائحة بقيمة 900 مليار دولار، تشمل الحزمة 1.4 تريليون دولار لتمويل أعمال الحكومة حتى سبتمبر القادم. وإذا لم يوقع الرئيس على التشريع بحلول يوم 28 ديسمبر، فإن تمويل الحكومة سينتهي بعد منتصف ليل ذلك اليوم بما يتسبب في إغلاق جزئي للحكومة.

وربما يكون القلق أكبر بين رفاق الرئيس من الجمهوريين، الذين فضلوا حزمة مساعدات لمتضرري الوباء بقيمة تقرب من 500 مليار دولار. ووافقوا على مسعى بقيمة 900 مليار دولار في النهاية، خوفاً من دفع ثمن سياسي لتعطيل حزمة المساعدات قبل أسابيع فحسب على انتخابات إعادة حاسمة لمقعدين بمجلس الشيوخ في ولاية جورجيا، التي ستحدد من سيسيطر على هذا المجلس.

وإنتهزت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي دعوة ترامب لألفي دولار كمدفوعات تحفيز للأفراد—وهو رقم أعلى بكثير من ال600 دولار التي يتضمنها قانون المساعدات—وقالت أن مجلس النواب سيحاول تمرير هذا الإجراء الإضافي خلال جلسة شكلية يوم الخميس، وهي خطوة قد يعترضها رفض عضو واحد بالكونجرس.

وبحسب مصدرين مطلعين على الخطة، سيكون مشروع هذا القانون إجراءً منفرداً لشطب كل الإشارات إلى ال600 دولار في التشريع الحالي، ليحل محلها 2000 دولار. وقال تشاك تشومر زعيم الأقلية بمجلس الشيوخ أنه يؤيد ذلك وطلب من زعيم الأغلبية ميتش ماكونيل  الموافقة.

ومن شأن زيادة المدفوعات إلى 2000 دولار أن يؤدي إلى زيادة تكلفة هذا البند لأكثر من 500 مليار دولار، وهي زيادة كبيرة مما يزيد على 160 مليار دولار المتوقع أن تكلفه المدفوعات الحالية البالغة 600 دولار.

وتستمر حالات الإصابة بفيروس كورونا في الارتفاع بحدة في الولايات المتحدة—فأكثر من 18 مليون شخصاً أصيبوا به وأكثر من 322 ألف توفوا بسببه—فيما تباطأ نمو الوظائف، الذي يزيد من الشعور بالضرورة الملحة للتحفيز في الكونجرس.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.