Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسهم شركات اللقاحات تتكبد خسائر حادة بفعل سلالة كورونا المتحورة

By كانون1/ديسمبر 23, 2020 678

انخفضت بحدة أسهم مودرنا وبيونتيك وسط عمليات بيع كثيفة إذ شهدت الشركات المصنعة للقاحات تقي من فيروس كورونا أسوأ يوم لها في سوق الأسهم منذ أواخر نوفمبر.

وتلقت أسهم الشركات الرائدة في تصنيع لقاحات لكوفيد-19 المتداولة في البورصة الأمريكية ضربة يوم الثلاثاء لتهوى مودرنا 9% وبيونتيك 5.5%. ومحت هذه التراجعات مقرونة بانخفاض سهم شركة فايزر 1.7% قيمة سوقية مشتركة قدرها 10 مليارات دولار.

وجاءت التراجعات بعد أن صرح مسؤولون بقطاع الصحة أن السلالة الجديدة لكوفيد-19 التي ظهرت في بريطانيا ربما تكون موجودة بالفعل في الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وسويسرا. وحتى الأن، ليس هناك ما يشير إلى أن جرعات الشركات لن تكون فعالة مع سلالة الفيروس الجديدة.

 وتقول بيونتيك أن لقاحها سيكون على الأرجح فعالاً في التطعيم ضد سلالة الفيروس الجديدة التي إكتُشفت في بريطانيا، ومن المتوقع أن تستغرق الاختبارات على السلالة الجديدة حوالي أسبوعين. وتشابه هذا مع بعض المعنويات الإيجابية التي أعربت عنها الجهات التنظيمية الأوروبية يوم الاثنين.

ونظر أيضا محلل لدى بنك مورجان ستانلي إلى المجموعة الحالية من اللقاحات على أنها ستوفر على الأرجح وقاية لكن قال إنها إذا لم تكن وقائية فهناك لازال بعض المجال للصعود—على الأقل بالنسبة للمستثمرين.

وقال ديفيد ريسينجر، المحلل في مورجان ستانلي، في رسالة بحثية "إذا لم توفر اللقاحات الحالية حماية، ستكون إنتكاسة شديدة للمجتمع لكن ستطيل أمد مبيعات الشركات المصنعة للقاحات". وأضاف أن اللقاحات ستكون على الأرجح فعالة ضد السلالة الجديدة.

وساعد المستثمرون الأفراد هذا العام في دعم شركات التكنولوجيا الحيوية التي تطور منتجات خاصة بكوفيد-19، لكن إنحسر الاهتمام فور طرح لقاحات في السوق. وتداولت أسهم مودرنا وبيونتيك وفايزر مبتعدة عن أعلى مستويات لها منذ أن حصلت لقاحاتها على موافقة الجهات التنظيمية.

ويحد انخفاض يوم الثلاثاء بشكل طفيف من موجة مكاسب قادت أسهم مودرنا للارتفاع بأكثر من ستة أضعاف حتى الأن هذا العام فيما زادت قيمة أسهم بيونتيك بحوالي ثلاثة أمثالها.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.