Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النواب الأمريكي سيصوت على شيكات بألفي دولار وإبطال فيتو ترامب

By كانون1/ديسمبر 28, 2020 393

يستعد مجلس النواب الأمريكي للتصويت يوم الاثنين على إبطال فيتو الرئيس ترامب ضد مشروع قانون ميزانية الدفاع السنوية، في تحرك نشط للكونجرس قبل نهاية العام يشمل أيضا أول اختبار لدعوة الرئيس إلى شيكات تحفيز بألفي دولار.  

ووقع ترامب مشروع قانون شامل لمساعدات لمتضرري جائحة كورونا بقيمة 900 مليار دولار ليل الأحد منهياً أزمة مع الكونجرس وممهداً الطريق أمام حصول ملايين الأمريكيين على مساعدات اقتصادية حيث يتسارع إنتشار فيروس كورونا عبر البلاد. وفي توقيع مشروع القانون، دعا الرئيس الكونجرس لزيادة حجم المدفوعات المباشرة للأمريكيين وقال أنه يريد تحقيقاً بشأن مزاعم تزوير الانتخابات وإلغاء قانون يخص شركات التواصل الاجتماعي.

وليس من المتوقع أن يلتفت الكونجرس لمطالب الرئيس، لكن أيد الديمقراطيون بحماس طلب ترامب بزيادة المدفوعات المباشرة، وهي فكرة عارضها جمهوريون كثيرون. وسيصوت مجلس النواب مساء الاثنين على زيادة قيمة الشيكات إلى 2000 دولار من 600 دولار للأفراد. وليس واضحاً ما إذا كان مجلس الشيوخ سيناقش الإجراء، الذي سيضيف مئات المليارات من الدولارات لقيمة حزمة المساعدات.

ويخطط المشرعون ايضا بمجلس النواب يوم الاثنين لإبطال فيتو ترامب ضد مشروع قانون ميزانية الدفاع الوطني البالغ قيمتها 740.5 مليار دولار، التي إنتقدها الرئيس بسبب بنود تتعلق بإعادة تسمية قواعد عسكرية تحمل أسماء القادة الكونفدراليين وأعداد القوات في الخارج، فضلاً عن غياب صياغة في التشريع تلغي حصانة واسعة لمنصات الإنترنت من المساءلة على محتوى ينشره المستخدمون على مواقعها.

وأقر مجلسا النواب والشيوخ  قانون الدفاع الوطني في وقت سابق هذا الشهر باغلبية قادرة على إبطال الفيتو الرئاسي، لكن قال بعض الجمهوريين أنهم سينحازون إلى ترامب في تصويت إبطال الفيتو. وفي حال حصل مجلس النواب على أغلبية الثلثين المطلوبة لإبطال الفيتو، يخطط نواب مجلس الشيوخ للعودة يوم الثلاثاء للإدلاء بأصواتهم في هذا الأمر. وإذا نجح، ستكون تلك أول مرة يبطل فيها الكونجرس أحد إستخدامات ترامب لحق الفيتو.

وأثار ترامب إعتراضات على عدة أجزاء من قانون الدفاع الوطني وتشريع المساعدات. وفي بيانه الذي أعلن فيه أنه سيوقع على مشروع قانون المساعدات لمتضرري فيروس كورونا، قال ترامب أن مجلس الشيوخ "سيدأ عملية" التصويت على تشريع لزيادة حجم المدفوعات المباشرة فضلاً عن إلغاء المادة 230 من "قانون أداب الاتصالات" والتحقيق بشأن تزوير الانتخابات المزعوم.

وزعم الرئيس أن شركات التواصل الاجتماعي العملاقة مثل الفيسبوك وتويتر تستغل المادة 230 لقمع الأصوات المحافظة على منصاتها. وتنفي الشركات هذه التهم، لكن عادة ما تنبه مواقع التواصل الاجتماعي من أن منشورات الرئيس ليس لها أساس من الصحة عندما يشكك في نتائج الانتخابات. ويؤكد ترامب ان انتخابات 2020 شهدت تزويراً واسع النطاق لأصوات الناخبين، لكن فشل حلفاؤه في تقديم دليل.

ورفض المتحدث باسم زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ ميتش ماكونيل (الجمهوري عن ولاية كنتاكي) التعليق عند سؤاله بشأن القانون الذي قال ترامب أن المجلس سيناقشه. ومن المقرر أن يعاود المجلس الإنعقاد يوم الثلاثاء ومن المرجح أن يتحدث ماكونيل بعدها.

وتنتهي دورة الكونجرس الحالية يوم الثالث من يناير. وسيكون صعباً على الكونجرس تمرير تشريعات تلغي المادة 230 وتطلق تحقيقاً قبل ذلك الموعد. وقد يناقش المشرعون طلب الرئيس في الكونجرس بُحلته الجديدة، إلا أنه من المقرر تنصيب  الرئيس المنتخب جو بايدن يوم 20 يناير والذي سيضغط من أجل أولويات مختلفة.

وتشمل الحزمة الضخمة التي وقعها الرئيس مشروع قانون بقيمة 1.4 تريليون دولار لاستمرار تمويل الحكومة حتى سبتمبر، وهو قانون قال ترامب أنه يتضمن إهداراً للمال من خلال الإنفاق على معونات أجنبية.

وقال ترامب أنه سيستخدم قانون يعود إلى 1974 لتجميد بعض التمويل بشكل مؤقت، لكن من المستبعد أن يتمكن من إستخدام القانون لتعطيل هذه التمويلات بشكل دائم، خاصة أن الرئيس المنتخب جو بايدن سيتم تنصيبه بعد وقت قصير. وقال الديمقراطيون أن مجلس النواب سيتجاهل طلب ترامب بإلغاء هذا التمويل.

وتشمل حزمة الإنفاق المؤلفة من 5593 صفحة أموالاً لبرامج حكومية ومعونات لدول أجنبية.

ويفي أغلب هذا التمويل بلإلتزامات على الولايات المتحدة تجاه دول أجنبية. وكان أغلب المساعدات طلبته إدارة ترامب في موزانة الرئيس المقترحة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.